التخطي إلى المحتوى

أسعار المحروقات في الأردن 2018 ، المحروقات من أهم المواد المفيدة والتي تتعدد استخداماتها في العديد من المجالات ولها العديد من الأغراض، حيث أنها عبارة عن مواد ينتج عن احتراقها طاقة يتم استغلالها فيما بعد في الصناعة والعديد من المحركات المختلفة وتتعدد أنواعها ما بين صلبة كالأخشاب، سائلة كالنفط وغازية مثل الغاز الطبيعي ونظراً لأهميتها القصوى وتعدد استخداماتها نعرفكم على آخر أسعار المحروقات في الأردن 201 ولاسيما بعد صدور قرار برفع هذه الأسعار.

أقرأ أيضاً: اسعار الذهب اليوم في الاردن.

أقرأ أيضاً: اسعار المشتقات النفطية في الاردن 2018.

أسعار المحروقات في الأردن 2018

تختلف أسعار المحروقات في الأردن بحسب النوع والاستخدام لكل صنف من المحروقات ويمكن تصنيفها كالتالي:

  • سعر بنزين 90 أوكتان اللتر الواحد- 780 فلس أردني.
  • سعر بنزين 95 اللتر الواحد – 1005 فلس أردني.
  • لتر السولار 570 فلس أردني.
  • سعر الغاز للتر الواحد – 520 فلس أردني وهذا السعر قد تم تثبيته ولم تشمله موجه التغيير.

جدير بالذكر أن هذه الأسعار يتم تحديدها من خلال اللجنة الخاصة بتسعير المشتقات النفطية في الأردن.

أقرأ أيضاً: اسعار ترخيص السيارات في الاردن.

أقرأ أيضاً: اسعار الدخان بالاردن.

قرار رفع أسعار المحروقات والكهرباء في الأردن

أسعار المحروقات في الأردن 2018
أسعار المحروقات في الأردن 2018

في بداية الشهر الماضي قررت لجنة المشتقات النفطية رفع أسعار البنزين والسولار مع تثبيت سعر الغاز أما عن أسطوانة الغاز المنزلي كذلك تم تثبيت سعرها عند 10 دولار أمريكي وهذا أقل من السعر العالمي لاسطوانة الغاز والذي يزيد عن 11 دولار أمريكي.

وجدير بالذكر أن قبل أن يتم إصدار قرار رفع الأسعار كان سعر البنزين أوكتان 90 760 فلس أردني، وسعر بنزين 95 كان 985 قديماً أما السولار فقد كانت تكلفته 560 فلس وبالتالي هناك فروقات بسيطة ما بين الأسعار القديمة والأسعار الحالية للمحروقات في الأردن.
قالت الوزارة أن قرارت رفع الأسعار تعود لارتفاع أسعار النفط الخام في جميع الأسواق في العالم وأنه يجب عليها مواكبة التطور في الدولة.

على الجانب الآخر قررت الهيئة الخاصة بالطاقة والمعادن في الأردن رفع أسعار الكهرباء كذلك بمعدل فلس واحد لكل كيلو كهرباء يتم استهلاكه، وقد ذكر مدير الهيئة أن هذا القرار جاء ضمن البند الخاص برفع أسعار الوقود على الفواتير الخاصة بالكهرباء.
وتعد هذه المراة الرابعة التي تقرر فيها الحكومة الأردنية رفع أسعار الكهرباء وهذا يعود للمديونية الكبيرة التي تتحملها شركة الكهرباء الوطنية التابعة للحكومة الأردنية والتي تزيد عن 10 مليارات دولار أمريكي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *