أسعار السلع والخدمات الترفيهية

أسعار النفط اليوم 2021

شهدت أسعار البترول خلال الآونة الأخيرة ارتفاع في الأسعار لأعلى معدل خلال 3 سنوات، حيث قد أبدى الخبراء دهشتهم من شدة ارتفاع أسعار النفط، ولكن ما يحدث خلال الفترة الحالية هو العكس حيث انخفضت العقود المؤجلة للنفط الأمريكي الخام حتى بلغ نحو 66.50 دولار للبرميل وتتمثل نسبة الانخفاض في الأتي 10% بعد أن كان يبلغ سعر البرميل الواحد نحو 73 دولار منذ عدة أيام، وأما عن خام البرنت فقد أنخفض سعره بنسبة 6% حتى بلغ 76 دولار بعد أن كان سعره منذ فترة قليلة 80 دولار.

أقرأ أيضاً: اسعار الدولار في سوريا اليوم – اسعار العملات في سوريا.

النفط لدى المملكة العربية السعودية

أسعار النفط اليوم 2019
أسعار النفط اليوم

وتعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر الدول المصدرة للنفط الخام في العالم، كما أنها متولية زعامة منظمة الأوبك المصدرة للبترول، وأرجع وزير الطاقة السعودي سبب انخفاض سعر النفط خلال هذه الفترة بأنه قد أتفق مع روسيا بعد إجراء العديد من المناقشات مع باقي أعضاء منظمة الأوبك، بأن يتم ضخ كمية كبيرة من البترول للتقليل المخاوف من الإمدادات العالمية، كما أنه من المقرر أن يتم مقابلة منتجو النفط وروسيا خلال الشهر القادم للعمل على تخفيف قيود العرض الذاتية.

إقرأ ايضاً :  سعر البرنت في السوق

تعرف على إستراتيجية المملكة السعودية في احتساب النفط

تقوم المملكة باحتساب أسعار تعادل ميزانية المملكة بأسعار النفط وفق أرقام الميزانية السنوية لها، ومن التقارير الواردة من المصارف المحلية والمصارف العالمية، حيث أشارت إلى تحسن سعر النفط خلال الفترة الحالية، حيث أن المملكة قد أصدرت تقرير بأسعار العام المقبل وستكون تحت 80 دولار لبرميل النفط، ومصارف أخرى قامت بطرح سعر برميل النفط لدى المملكة بسعر أعلى من 80 دولار، وسعر تعادل ميزانية هو عبارة عن السعر الذي يجعل نسبة العجز صفر ويعمل على تساوي النفقات مع الإيرادات، مع وجود مؤشرات بأنه يمكن أن تبلغ نسبة النفط المصدرة خلال العام حوالي 2.55 مليار برميل.

كما أن المملكة العربية السعودية أصبحت تعتمد على النفط لتوليد 50 % من إيراداتها الحكومية، حيث قلت النسبة عن الثلاث أعوام الماضية حيث قد قدرت بنحو 80% خلال ثلاث سنوات، كما صرحت وزارة المالية السعودية خلال بيان لها بأنه على الرغم من عدم ثبات أسعار النفط خلال هذا العام بسبب عوامل مختلفة أدت إلى تذبذب أسعاره ما بين ارتفاع وانخفاض، فقد تدرجت أسعار النفط إلى الارتفاع في أغلب الأوقات، كما تتوقع الوزارة ارتفاع أسعار النفط في المستقبل، في حالة استمرار النجاح وتحقيق التوازن في السوق، وأكدت بأنه يجب مراعاة الفروق الموسمية، حيث أن الطلب على النفط خلال النصف الأول من العام أقل منه في النصف الثاني ويؤدي ذلك إلى وجود فرق في الأسعار بين الفترتين.

إقرأ ايضاً :  أسعار النفط 2021

العوامل التي أثرت على النفط

أكدت مصادر من محليين استراتيجيين بأن يوجد عاملين عملوا على التأثير في سوق النفط العالمي، وهما تأثير عقوبات الولايات المتحدة الأمريكية على إيران وانهيار الاحتياطي في فنزويلا، وأن المنتجين للنفط قد عقدوا اتفاق لضمان بقاء سوق النفط دون تأثير، بتعديل سياسات السوق ودعمه بالمزيج من النفط بالاتفاق مع منظمة الأوبك وروسيا.

ارتفاع سعر النفط لدى الولايات المتحدة الأمريكية

ارتفع إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة الأمريكية منذ منتصف عام 2016 بنسبة تقدر بنحو 25%، حيث يأمل منتجي النفط من الاستفادة الكبيرة من ارتفاع سعر البرميل خلال الفترة الحالية، حيث قد أصدرت شركة خدمات حقول النفط بيانات خاصة تكشف فيها بأن عدد الحفارات داخل أمريكا الشمالية قد بلغ أعلى معدل له خلال عام 2017، وفي حالة انخفاض سعر النفط فإن الفئة الكبرى المستفيدة من ذلك الأمر هم السائقين والشركات والدول التي تشتري النفط وتعمد عليه في عملها مثل خطوط الطيران، كما أن دولة الهند سوف تستفيد من انخفاض سعر النفط لاعتمادها عليه في شتى الأمور.

إقرأ ايضاً :  تكلفة وإجراءات الهجرة إلى إيرلندا 2020

أقرأ ايضاً: أسعار العملات اليوم في السودان.

أسعار النفط اليوم 2021

والآن ننشر لكم أسعار النفط 2021 ، حيث سجدلت 76.01 دولار أمريكي للبرميل الواحد.

تحديث أسعار النفط اليوم 2021 : نقدم لكم تغطية مستمرة لأسعار النفط في المملكة العربية السعودية وجميع الأسعار الموجودة في المقالة محدثة حتى تاريخ اليوم الأربعاءالموافق السابع والعشرون من شهر يونيو لعام 2021 .

ومازالت أسعار النفط تشهد ارتفاعاً بسبب تراجع الصادرات من دولة فنزويلا وبلغ سعر خام برنت 76.48 دولار أمريكي للبرميل الواحد في ظل وصل سعر النفط السعودي الخفيف إلى 76.01 دولار أمريكي للبرميل الواحد.

ويأتي هذا الارتفاع في اسعار النفط في السعودية إلى تقليل الدول المصدرة للبترول إلى انتاجها خلال الفترة الحالية لمحاولة ظبط أسعار النفط في مختلف الاسواق العالمية، ومن المتوقع زيادة أسعار النفط في السوق العالمي خلال الفترة المقبلة نتيجة لزيادة الأثار السلبية لأزمة التجارة العالمية، وبالتالي زيادة اسعار النفط داخل المملكة العربية السعودية.

ونقوم بمتابعة اسعار النفط في المملكة العربية السعودية بشكل يومي، كما نقوم بتحديث أسعار النفط داخل المملكة العربية السعودية بشكل يومي.

 

مصطفى جابر

أعمل محرر صحفي فى موقع أسعار اليوم والكثير من المواقع الصحفية الأخري.. أعشق التدوين وبالأخص فى مجال الاقتصاد والأسعار والرياضة.. حاصل على ماجستير فى القانون الجنائي جامعة طنطا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق