التخطي إلى المحتوى

أسعار شرائح الغاز أصبح الغاز الطبيعي هو البديل المتعارف عليه للبوتوجاز، حتى أصبح بمثابة هدف استراتيجي للدولة، وذلك لدوره العظيم في التخفيف من الأعباء المالية الملقاة على عاتق الدولة، وذلك لأن الدولة تتحمل تكاليف استيراد غاز البوتوجاز بالعملات الأجنبية وذلك لتلبية حاجة السوق المحلي منه، هذا بالإضافة إلى كون الغاز الطبيعي أحد مصادر الطاقة النظيفة.

وحرصاً من الحكومة المصرية للتسهيل على مواطني الدولة فقد أعلن وزير البترول والثروة المعدنية مهندس طارق الملة عن إتاحة توصيل الغاز الطبيعي لمختلف الوحدات السكنية بالتقسيط دون دفع أي رسوم كمقدم، وستكون قيمة القسط الشهري 30 جنيها مستمرة طوال 6 سنوات، وستُحصل هذه القيمة على فاتورة استهلاك الغاز الطبيعي.

أسعار شرائح الغاز

أسعار شرائح الغاز
أسعار شرائح الغاز

أتاحت الحكومة لجميع المواطنين إمكانية الاطلاع على فواتير اسعار شرائح الغاز الطبيعي، كما أتاحت إمكانية احتسابها وذلك من خلال قيام المواطن بقراءة العداد الخاص بالغاز الطبيعي، وقد اطلقت الحكومة ثلاثة شرائح للغاز الطبيعي في المنازل، هذه الشرائح تتضمن لما يلي:

  • شريحة أولى: وهذه الشريحة متضمنة للإستهلاك الذي لا يتجاوز 30 متر مكعب خلال الشهر.
  • شريحة ثانية: وهذه الشريحة تتضمن الإستهلاك بداية من 31 حتى 60 متر مكعب في الشهر.
  • شريحة ثالثة: وهذه الشريحة تبدأ من حجم الاستهلاك الذي يتجاوز 60 متر مكعب.
إقرأ ايضاً :  اسعار المشروبات الغازية اليوم

كيفية حساب قيمة فاتورة الغاز الطبيعي ؟

أصبح من السهل على العملاء احتساب قيمة الفواتير واسعار شرائح الغاز، حيث يتم حسابها عبر قراءة العداد، ومن ثم يستطيع المواطن معرفة إلى أي من الشرائح ينتمي، وتُحسب اسعار شرائح الغاز بحسب التسعيرة التي وضعتها الحكومة بالإضافة إلى قيمة الدمغة والرسوم والتي لا تتجاوز 2جنيها مصريا وعلى هذا النحو التالي يمكننا حساب اسعار الشرائح:

الشريحة الأولى والتي فيها حجم الاستهلاك لا يتجاوز 30 متر مكعب، يتم حساب قيمة المتر المكعب حوالي 1.75 قرشاً.

فمثلا إن بلغت قيمة الاستهلاك من الغاز الطبيعي 28 متر مكعب، فإن قيمة الفاتورة ستبلغ حوالي 49 جنيها، بجانب قيمة الدمغة والرسوم.

أما حول اسعار شرائح الغاز الثانية والتي لا يبدأ حجم الاستهلاك فيها من 31 متر مكعب حتى 60 متر مكعب، فإنه يتم حساب المتر المكعب بـ2.50 قرش.

فمثلا لو بلغ حجم الاستهلاك حتى 45 متر مكعب، فإن قيمة الفاتورة في هذه الحالة ستكون 86 جنيها بجانب قيمة الدمغة والرسوم، تم حسابها كالتالي: وهو حساب الـ30 متر مكعب بنفس سعر الشريحة الأولى، ليتبقى 15 متر مكعب هذه القيمة يتم حسابها بنفس اسعار الشريحة الثانية.

إقرأ ايضاً :  سعر أشعة الماموجرام في مصر

وبالنسبة للشريحة الثالثة وهي أغلى اسعار شرائح الغاز الطبيعي، حيث يتجاوز حجم الإستهلاك فيها 60 متر كعب حيث تبلغ قيمة المتر المكعب 300 قرش.

فعلى سبيل المثال: إن بلغ حجم الاستهلاك للغاز الطبيعي حوالي 75 متر كعب، فإن قيمة الفاتورة ستكون 150 جنيها بجانب الدمغة والرسوم، حيث يتم حساب الـ30 متر مكعب الأولى بحسب تسعيرة الشريحة الأولى، ثم حساب الـ30 متر مكعب الثانية بحسب تسعيرة الشريحة الثانية، ليتبقى 15 متر مكعب يتم حسابها بحسب تسعيرة الشريحة الثالثة.

اسعار الغاز الطبيعي للسيارات

يُباع الغاز الطبيعي الذي يتم استخدامه في تزويد السيارات بسعر 210 قرشاً وذلك على كل متر مكعب.

اسعار الغاز الطبيعي المستخدم في المصانع

تتراوح اسعار شرائح الغاز الطبيعي التي يتم تزويد مصانع الحديد والصلب بها ما بين 4.5 دولار حتى 7 دولار وذلك على كل مليون وحدة حرارية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *