التخطي إلى المحتوى

اسعار المصاحف في مطبعة الملك فهد نتعرف عليها لكل الباحثين عنها سواء داخل أو خارج المملكة العربية السعودية علماً بمدى الشهرة التي حظت بها المطبعة باعتبارها المطبعة الأكبر في العالم أجمع التي تعتمد على طباعة المصاحف القرآنية الكريمة، لذا دعنا نتطرق إلى الحديث عن أسعار تلك المصاحف.

اسعار المصاحف في مطبعة الملك فهد

اسعار المصاحف في مطبعة الملك فهد
اسعار المصاحف في مطبعة الملك فهد

عن مطبعة الملك فهد:-

تتواجد المطبعة في المدينة المنورة وبالفعل أصبح الجميع يعدها اليوم واحدة من الأركان والعمدان المشرقة بالمملكة العربية السعودية ككل، حيث تخدم المطبعة الإسلام وكذلك المسلمين بالعالم منذ أن وضع الملك “فهد بن عبد العزيز” حجر الأساس لمجمع المطابع خلال عام 1403هـ وبالفعل تم افتتاحها للمرة الأولى خلال عام 1405هـ.

تقدر الإصدارات التي تطبع بالمطابع إلى نحو 10 مليون نسخة وهي متوسط النسبة المنتجة في العام الواحد، وتُوزع على المسلمين في كافة أنحاء الأرض، وخلال السنوات السابقة تم إنتاج ما يزيد عن 160 إصدار مختلف من مصاحف القرآن الكريم وما يصل إلى نحو 193 مليون نسخة.

المميزات التي تقدمها مطبعة الملك فهد للمسلمين

هذا إلى جانب أن العاملين في المجمع يجرون كل عام العديد من الدراسات والأبحاث التي تصب في خدمة الكتاب الكريم والسنة النوبة الشريفة، إ تلك التطورات تنطوي على إضافة أحدث ما تم التوصل إليه من تقنيات تستخدم في الطباعة من جميع أنحاء العالم.

حيث يلاحظ أنه إلى جانب طباعة المصاحف يتم تسجيل التلاوة القرآنية بأصوات الكثيرين من الشيوخ المتعارف عليهم في العالم الإسلامي كله.

إلى جانب أن المطبعة توفر للمسلمين ترجمة وتفسير مفصل لمعاني القرآن الكريم جنباً إلى جنب مع السنة النبوية الشريفة، وتوفر كل ما قد يحتاج إليه المسلم داخل المملكة وخارجها مع أقصى الجهود نحو توفير المصاحف والتسجيلات على أعلى مستوى من الجودة والدقة.

إقرأ ايضاً :  اسعار خلاطات المياه التركي 2021

لم يبخل المجمع يوماً في خدمة الحرمين الشريفين إذ يقدم هدية سنوية خاصة وهي عبر توزيع القرآن الكريم بمختلف الإصدارات على الحجاج.

ويتواصل هذا الأمر مع منح جهود المجمع وتوزيعه بإصداراته المختلفة عبر الإنترنت حتى تصبح متوفرة للمسلمين جميعاً، كما ومن الممكن للمسلمين زيارة الجميع إذ أن هنالك الكثير من الندوات العلمية التي يتم إقامته بهدف التعريف على أهداف المجمع للزائرين.

وتقام كذلك الكثير من الدورات التجويدية التي تمنح المسلمين الفرصة على حفظ القرآن الكريم بتلاوة صحيحة.

جهود مطبعة الملك فهد

منذ عام 1428هـ حرصت المطبعة على تشكيل لجنة من المتخصصين التي تهتم بمتابعة ومراجعة مختلف الإصدارات الإلكترونية المنتشرة على الإنترنت والتي تحتوي على نصوص القرآن الكريم أو على التلاوة الخاصة به.

حيث تلك اللجنة بإمكانها منح شهادة المصادقة الرقمية والتوصية على أياً من المواقع الناشرة للنصوص الصحيحة، في حين يتم التوصية بمنع مواقع النشر التي قد تنشر نصوص مغلوطة وغير صحيحة.

ومن أهداف تلك اللجنة كذلك متابعة كل التطورات التقنية بما يساعد في نشر القرآن بلغة العصر المنتشرة والذائعة بين الشباب والكبار.

مهام مركز المراجعات في مجمع طباعة الملك فهد

هنالك الكثير من المهام التي سبق أن قام به مركز المراجعات أهمها ما يلي:

  • القيام بمراجعة المسودة الأولى الخاصة بخط مصحف “المدينة المنورة” التي تم إنتاجه من قبل مشروع المولد الخاص بالخطوط الحاسوبية المطابقة للخط الخاص بكتاب المصاحف الفعلية للمدينة المنورة.
  • كما وعمل المركز على إجراء عملية مراجعة كاملة على القاعدة الخاص ببيانات المصحف الرقمي في “رواية حفص عن عاصم”.
  • عمل المركز على إجراء عملية المراجعة على النسخة الرقيمة التي سبق إعدادها لكي تستخدم بشكل عام والمأخوذة من مصحف المدينة المنورة الخاصة برواية “حفص عن عاصم” والذي صدر منذ عام 1422هـ.
  • القيام بمراجعة النسخة الرقمية مسبوقة الإعداد والخاصة بمصحف المدينة النبوية المتعلق برواية “ورش” وهو ذاك المعد لكي يستخدم بشكل عام.
  • بالإضافة إلى المراجعة والتطوير المستمر لخط المدرجات المتواجد على موقع “مجموعة الخطوط الحاسوبية” على أن يتم إعداد مقترح بالألفاظ التي لابد من إدراجها لكي تستخدم أكاديمياً أو في الأطروحات العلمية.
إقرأ ايضاً :  أسعار حلويات وكحك ساليه سوكرية 2021

إنجازات مجمع طباعة الملك فهد

هنالك العديد والعديد مما حققه المجمع وهذا الأمر يرجع إلى الهدف النبيل الذي اختار اتباعه فعلى سبيل المثال تجده قد حاز على الجوائز التالية:

  • جائزة المدينة المنورة.
  • جائزة خادم الحرمين الشريفين (الملك عبد الله بن عبد العزيز) للترجمة.
  • جائزة دبي للقرآن الكريم حيث توجت المطبعة بجائزة الشخصي الإسلامية عن عام 1429هـ.
  • جائزة الموقع الإلكتروني الأفضل للقرآن الكريم من رابطة العالم الإسلامي وهي (الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن).
  • جائزة الكويت الدولية عن حفظ القرآن الكرين وكذلك تجويده وتلاوته وقراءته.

أما عما أنجزه المجمع فتجد أن الدراسات التي أجراها قد تجاوزت 401 دراسة ومصنف مختلف، وترجم القرآن الكريم إلى العديد من لغات العالم فعلى سبيل المثال هنالك نحو 28 للغات آسيوية وما يصل إلى 15 من اللغات الأوروبية ونحو 15 ترجمة للغات الإفريقية ليكون الإجمالي نحو 58 ترجمة مختلفة.

إلى جانب أنه المجمع ككل ينفرد بشكل خاص بارتقاء مستوى التدقيق على النصوص والتجويد لأقصى الحدود من قبل لجنة مستقلة تهتم بمراقبة كل الإصدارات في مختلف مراحل الطباعة أو الإنتاج الصوتي، فتجد أنم العاملين على المراقبة نحو 400 مراقب مختلف يهتم بالمصاحف إلى حين الانتهاء من كافة مراحل الطباعة وصولاً إلى عملية التجليد.

هذا وتجد أفضل الخادمات هي ما تستخدم فقط في المطابع والتي تتبع المواصفات المميزة العالمية، إلى جانب استخدام الحاسبات الآلية التي تساعد في تحديد المواصفات المناسبة من تلك المواد في محاولة متواصلة لتأمينها المستمر.

إقرأ ايضاً :  اسعار الشباشب البلاستيك اليوم

اسعار المصاحف في مطبعة الملك فهد

ها هنا قد وصلنا إلى ما نهتم به وهو الحديث عن اسعار المصاحف في مطبعة الملك فهد والتي رغم المواصفات والمميزات التي تتمتع بها المصاحف إلا أن أسعارها هي الأرخص بالمقارنة مع كافة عمليات المراقبة التي تمر بها من قبل العلماء والمراقبين الخبراء.

فتجد أن المصحف ذو الجلد الأخضر وهو ذلك المتواجد في المساجد يتواجد بسعر 31 ريال سعودي، وقد تجده خارجاً في الأسواق والمكتبات بما يصل إلى 70 ريال، كما وتجد أن سعر الكرتونة التي تحتوي على 56 مصحف تصل إلى 1763 ريال سعودي.

أما فيما هو متعلق بالمصحف الصغير وهو الذي من الممكن حمله في الجيب متوفر بسعر 13.5 ريال للمصحف الواحد، في حين الكرتونة المتكونة من 200 مصحف جيب متوفرة بسعر يصل إلى نحو 2700 ريال سعودي.

ومن الممكن الشراء من خلال أحد المكتبات أو عبر المطبعة بشكل مباشر والتي توفر إليك إمكانية الدفع نقداً أو من خلال الشيك المصدق بأحد البنوك السعودية علماً بأنه يمكنك بالتأكيد شراء الكميات بغرض البيع من جديد.

أما فيما هو متعلق بالتلاوة السمعية والصوتية للقرآن الكريم فتده متوفرة إليك بشكل مجاني على 13 موقع مختلف تم إطلاقه من قبل المجمع على الإنترنت والتي توفر النصوص المكتوبة والسمعية للقرآن بسبع لغات العالمية مختلفة علماً بأن هنالك الكثير من الصيغ التي من الممكن الاختيار فيما بينها فيما يتوافق مع الإصدارات المختلفة سواء الأيفون أو الأيباد.

رقم هاتف مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

للتواصل +966148615600

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *