التخطي إلى المحتوى

سوف نعرض عليكم متابعينا اسعار طفايات الحريق قد يتعرض الكثير منا سواء في محيط العمل أو المنزل أو المكتب لبعض الحرائق سواء كانت بسيطة أو ضخمة مما تتطلب على الفور إخماد ذلك الحريق مهما كان نوعه بأسرع وقت ممكن لكي يتم تفادي الخسائر المادية والبشرية قدر الإمكان.

ولذلك تابعونا في مقال شامل ومفصل نستعرض من خلاله كافة التفاصيل الخاصة بتلك الطفايات وكيفية استخدامها بل وما هو متوسط اسعار طفايات الحريق بمختلف أنواعها، وذلك في السطور التالية.

اسعار طفايات الحريق

أما عن اسعار طفايات الحريق فهي مختلفة ومتنوعة بحسب الشركة التي تقوم بتصنيعها أو حسب نوعها وحجمها، فنجد على سبيل المثال توافر عبوات ما بين ال 2 كيلو وال 3 كيلو وال 6 كيلو وكذلك 9 كيلو والمتنوعة ما بين طفايات البودرة وهي الأكثر انتشاراً وكذلك الفوم وثاني أكسيد الكربون والتي تعتمد على الماء.

حيث تبدأ أسعارها من 550 جنية العبوة ذات حجم ال 2 كيلو والتي تناسب السيارات من شركة بافاريا، وكذلك نجد عبوة أخرى حجم 6 كيلو يصل سعرها إلى 2100 جنية وهي تناسب المنازل أو المكاتب الصغيرة.

بينما العبوة ذات ال 9 كيلو المعتمدة على الفوم أو الرغوة تصل إلى 2000 جنية ولكن الخاصة بالشحوم والزيوت التي تناسب المصانع والمخازن والمطابخ ذات حجم 9 كيلو تصل إلى 6125 جنية، وقد يرتفع سعر تلك الطفايات حسب حالة السوق وسعر الدولار.

اسعار طفايات الحريق
اسعار طفايات الحريق

مكونات إسطوانة طفايات الحريق

تأتي طفايات الحريق على شكل عبوة إسطوانية الشكل ذات ذراع صغيرة يمكن من خلالها التحكم في كمية الهواء أو الرغوة الخارجة من الطفاية بل وبها ذراع آخر طويل يشبه الخرطوم يتم من خلاله توصيل الغاز من الداخل إلى المكان المراد إخماد الحريق به.

كذلك تحتوي على ساعة قياس يمكن من خلالها معرفة نسبة ضغط الهواء الواقع عليها أثناء عملية الإطفاء، وهي أيضاً تحتوي على قاعدة سميكة تمنحها مزيد من الثبات بل ولديها أيضاً حامل يمكن من خلالها تثبيتها على الحائط في المنزل او داخل السيارة.

بشكل عام تحتوي طفايات الحريق على عدد من المواد التي يتم من خلالها السيطرة على الحريق مهما كان نوعه ولكن يتم أن يتم التدريب على التعامل معها بصورة كافية لكي لا تتسبب فيما بعد بإحداث مزيد من الخسائر وفي نفس الوقت فإن اسعار طفايات الحريق تكون رخيصة نوعاً ما وتناسب ميزانية الكثير من الأشخاص.

أنواع طفايات الحريق

قبل أن نتعرف على متوسط اسعار طفايات الحريق يمكننا ذكر بعض من أنواع طفايات الحريق فهي كثيرة ومتعددة بحسب أنواع المواد القابلة للاشتعال والتي يمكن تمييزها أو معرفتها بكل سهولة من خلال بعض الإرشادات أو العلامات الخارجية الموضحة على العبوة، فنجد على سبيل المثال:

طفايات الحريق التي تعتمد على الماء

هناك بعض طفايات الحريق التي تعتمد على الماء داخلها وذلك من أجل إطفاء بعض أنواع الحرائق الناتجة عن حرائق الغاز كما هو الحال في كثير من المطابخ والمطاعم.

وكذلك الحرائق الناتجة عن اشتعال الزيوت حيث تتميز بقدرتها الفائقة على تبريد الحرائق وإخمادها بصورة كاملة دون أي خسائر تذكر، وبالتالي فإن وجودها ضرورة في المنازل والشركات بل والسيارات أيضاً حيث إنها معرضة لخطر الاحتراق الناتج عن الوقود والذي يتسبب في إحداث خسائر فادحة.

ولكن يفضل أن تكون ذات أحجام كبيرة نوعاً ما لكي تتمكن من إخماد الحريق بصورة كاملة أو يتواجد منها عدة احجام لكي تتناسب مع حجم الحرائق، ولكن يجب العلم إنه يحذر التعامل بتلك الطفايات مع الحرائق الناتجة عن الماس الكهربائي.

أو التيارات الكهربائية الشديدة؛ فإن ذلك يؤدي إلى مضاعفة حجم الحريق بل ويتسبب في وفاة الجميع بسبب إنتشار التيار الكهربائي ولكنها قاصرة فقط على حرائق الغاز والزيوت فقط.

طفايات الحريق التي تعتمد على الرغوة أو ال Foam Extinguishers

وهي عبارة عن طفايات تعتمد على الرغوة المكثفة داخلها تلك التي تتمكن من إخماد الحرائق التي تعتمد على اشتعال الورق أو الخشب.

وكذلك بعض المواد السائلة التي تساعد على الاشتعال كما هو الحال في المعامل الطبية، ولذلك غالباً ما نجد تلك الطفايات متواجدة في المباني المدرسية ومخازن الأخشاب بل والمعامل الطبية أيضاً.

ولكن يجب العلم أن تلك الطفايات أيضاً يجب ألا يتم استخدامها لإطفاء الحرائق الناتجة عن الماس الكهربائي أو الناتجة عن الغاز والزيوت لكي لا تتسبب بحدوث خسائر مضاعفة فهي فقط مخصصة لاحتراق الأخشاب والورق.

طفايات الحريق التي تعتمد على غاز ثاني أكسيد الكربون (CO2)

وهي النوع الأكثر شيوعاً أو التي تتواجد في كثير من الشركات والمخازن التي تعتمد على إستخدام الكهرباء بصورة كبيرة حيث تقوم بمنع إنتشار غاز الأكسجين وبالتالي يحدث اختناق للحرائق ويتقلص حجمها تماماً.

ولذلك فإن الاستخدام الأمثل لها هو في حال حدوث ماس كهربائي يتسبب في إشعال بعض الأشياء المعدنية أو تصل إلى مصدر مائي باي صورة كانت والتي تتسبب في توصيل الكهرباء، ولذلك فإن طفايات غاز ثاني أكسيد الكربون تعمل على تجمد النيران في الحال أو إخمادها.

ولكن يفضل ألا يتم استخدامها في بعض المناطق المغلقة أو ذات المساحات الضيقة لكي لا يحدث اختناق وبالتالي وفاة المتواجدين، ولكنها تناسب المناطق المفتوحة أو المخازن الواسعة وفي نفس الوقت لا يتوافر بها تيارات هواء متداخله لكي لا تؤثر على مساحة الحريق.

الطفايات التي تعتمد على البودرة الجافة Powder extinguishers

وهي عبارة عن طفايات متعددة الأغراض اي يمكن من خلالها إطفاء كافة أنواع الحريق السابقة اي يتم إطفاء حريق المنسوجات والأخشاب والحرائق الناتجة عن الغاز والزيت.

بل وهي أيضاً مخصصة لإخماد حرائق المعادن التي تأتي بسبب انصهار أو إذابة المواد الصلبة والتي تحدث أيضاً في المناجم، حيث تقوم تلك البودرة الجافة بالتعامل الأمثل مع الحريق من خلال تفاعلها مع تلك المواد الصلبة والتي تمنعها من الإنتشار.

طفايات الحريق الرطبة للمواد الكيميائية Wet chemical extinguishers

وهي تتشابه إلى حد ما مع طفايات الحريق المعتمدة على البودرة الجافة ولكنها تتخصص في إطفاء الحريق الناتج عن المواد الكيميائية القابلة للاشتعال حيث تقوم تلك المادة بالسيطرة على الحريق من خلال منع التفاعل أو الإنتشار.

بل وهي تتناسب أيضاً مع الحرائق الناتجة عن الزيوت أو الكحوليات والمواد السائلة التي من شأنها التفاعل مع بعض المواد الأخرى، حيث تقوم تلك المادة بتوقف الاشتعال على الفور.

نصائح عند إستخدام طفايات الحريق

يجب أولاً قبل استخدام طفايات الحريق أن يتم التدريب عليها من قبل على يد بعض المتخصصين وفي حال عدم تواجد ذلك يمكن أن يتم إتباع الإرشادات الموضحة على العبوة من الخارج من حيث شدّ المكبس أو الضغط على خرطوم التوصيل وكذلك غلق العبوة من جديد، ويجب أيضاً أن يتم التأكد من نوع المادة السائلة أو المضغوطة المتواجدة داخلها لكي لا تحدث مزيد من الخسائر أو يتم التعامل بصورة خاطئة مع الحريق تؤدي فيما بعد إلى مضاعفة حجمه.

لمعرفة المزيد عن أسعار العملات والسلع الاستهلاكية ومتابعة يومية لتغيرات سعر الدولار والذهب يمكنك زيارة موقع أسعار اليوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *