التخطي إلى المحتوى

اسعار فحص العمالة من الجدير ذكره أن أسعار فحص العمالة المنزلية ارتفع بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة حيث ارتفعت الرسوم لتتراوح ما بين 100 إلى 500 ريال، كما أن مراكز الفحص ظلت تطالب هؤلاء العمالة برسوم إضافية تتراوح من 500 إلى 600 ريال وذلك كنظير للتطعيمات الحديثة، ولكن العمالة المنزلية طالبت وزارة الصحة بضرورة أن تتم هذه التطعيمات بالمراكز الحكومية مجانًا.

اسعار فحص العمالة

اسعار فحص العمالة
اسعار فحص العمالة

في ظل ارتفاع رسوم فحص العمالة المنزلية فلقد طالبوا من الحكومة بضرورة أن تقوم بوضع تسعيرة موحدة لكافة اللقاحات، وعدم ترك هذه الأسعار لأصحاب المراكز الجشعين الذين ظلوا يبالغوا في الأسعار بشكل كبير وبدون رقابة على الإطلاق، حيث اشتكي المواطنين من ارتفاع أسعار الفحص من 100 إلى 500 ريال بشكل مفاجيء خلال الشهور الأخيرة.

تطعيمات للعمالة

طالب وزير الصحة في المملكة العربية السعودية بتوفير التطعيمات من أجل العمالة المنزلية بشتى المراكز الحكومية بشكل مجاني، بالإضافة لتأكيده على أهمية أن يتم وضع تسعيرة معينة بمراكز القطاع الخاص المختلفة وذلك يرجع لإستغلال القرار من جانب الجشعين، كما قاموا أيضًا بالتلاعب بالأسعار خاصة في عدم وجود رقابة واضحة من الوزارة.

وأكد وزير الصحة السعودي على ضرورة أن يقوم الوافد بعمل هذه اللقاحات في البلد القادم منها وذلك يرجع لأن الفترة التي يحصل بها على الإقامة سوف تستغرق ثلاثة أشهر عقب دخول المملكة، وبالتالي تصبح فرصة نقل المرض لأفراد الأسرة جائز في أي وقت قبل إجراء الفحص والتلقيح، وخاصة أن جرعة اللقاح تؤخذ عقب مرور ستة أشهر.

إقرأ ايضاً :  سعر الجنيه السوداني مقابل الجنيه المصري

الفئات الملزمة باللقاحات الواقية

لقد أكد الأطباء في المملكة العربية السعودية على أن وزراة الصحة السعودية ألزمت 6 فئات من العمالة الوافدة بهذه اللقاحات الواقية من مرض الإلتهاب الكبدي ب قبل أن يتم استخراج لهم الإقامة النظامية للمرة الأولى وذلك بناء على توصيات من مجلس الخدمات الصحية، كما ألزمت أيضًا وزارة الصحة بجدة جميع مراكز الفحص بعمل تعديل على إجراءات الفحص الطبي بشأن العمالة الوافدة، ولذلك فلقد تم تعديل كل من برنامج الفحص وقائمة الأسعار أيضًا.

ومن الجدير ذكره أيضًا أن الإدراة العامة للعلاقات والتوعية بوزارة الصحة أشارت إلى أن الأسباب الرئيسية وراء إضافة تطعيم فيروس الكبد الوبائي ” ب” لجميع العمالة الوافدة، حيث أضيف التطعيم بلقاح الفيروس الكبدي ” ب” لللإجراءات المتعلقة بإعادة فحص العمالة الوافدة.

وجاء هذا القرار بغرض منع حدوث أي إصابات جديدة بالفيروس، وبناء على التوصيات العملية المنشورة على المستوى العالمي، وتعليمات اللجنة الوطنية لمكافحة الإلتهاب الكبدي لجميع الأمراض وبشأن حماية الأمن الصحي، وخاصة أن العمالة الوافدة يتميز قطاع كبير منها بالمخالطة مع الأخرين،  وتعاملهم بشكل مباشر مع الكثير من المواطنين.

إقرأ ايضاً :  أسعار الفراخ اليوم فى أسيوط

كما من الملاحظ أيضًا أن العاملين في المهن الصحية والحلاقيين والعاملين كذلك بدور الرعاية تحتم عليهم المهن الخاصة بهم بالإختلاط مع المواطنين وزيادة فرصة الإصابة للفيروس، وفي النهاية أشارت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية إلى أنه قد تم توفير اللقاح من جانب الإدارة العامة للتموين الطبي بشكل مجاني لجميع العاملين الصحيين بالقطاع الحكومي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *