11
مصاريف الجامعات والكليات الخاصة

الاوراق المطلوبة للمعهد الفنى للقوات المسلحة 2021

نتعرف على الاوراق المطلوبة للمعهد الفنى للقوات المسلحة حيث يُعد المعهد الفني للقوات المسلحة من أهم الوجهات التعليمية التي يقوم الطلاب باللجوء إليها بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية سواء كانت الثانوية الأزهرية أو الثانوية العامة أو الدبلوم الفني نظام الخمس سنوات أو حتى الثلاث سنوات.

وسوف نقدم إليكم من خلال هذا المقال الأوراق المطلوبة للمعهد الفني للقوات المسلحة، وأهم شروط الالتحاق بالمعهد كما أننا سوف نقدم لكم نظام الدراسة والأقسام المتوفرة بالمعهد، والمزيد من المعلومات الهامة التي تُفيد الطالب عند الألتحاق بالمعهد الفني.

الاوراق المطلوبة للمعهد الفنى للقوات المسلحة وأهم الشروط

الاوراق المطلوبة للمعهد الفنى للقوات المسلحة
الاوراق المطلوبة للمعهد الفنى للقوات المسلحة

 

يجب أن يتمتع الطلاب بالجنسية المصرية ومن أبوين وجدين من نفس الجنسية وأن لا يزيد سنه في أول أكتوبر عن 21 سنة، وأيضاً لا يسبق الحكم عليه بأي عقوبة جنائية أو بجريمة مخلة بالشرف، ويجب ان يكون غير متزوج ولن يسبق له الزواج وأن يتعهد بعدم الزواج خلال فترة الدراسة.

يجب أن لا يكون قد استقال أو تم فصله تأديبياً من أي معهد أو كلية عسكري، لابد من أن يكون مكتمل لكافة شروط اللياقة الطبية التي أقرها وزير الدفاع، كما يتولى المجلس الطبي العسكري المتخصص في التحقق من هذا الشرط الهام، ويجب أن يتخطى بنجاح كبير جميع اختبارات اللياقة البدنية وقفزة الثقة طبقاً للقوانين التي يقررها وزير الدفاع، ولا يجب أن يتم إعادة هذا الاختبار مرة أخرى في نفس الدفعة للطالب التي لن يتجاوزها.

نصائح وارشادات هامة عند الالتحاق بالمعهد الفني للقوات المسلحة

وعلى الطالب الذي يتقدم بطلب التحاق بالمعهد الفني للقوات المسلحة أن يتعهد كتابياً مع ولى أمره بالتالي:

  • يجب أن تكون البيانات التي يقدمها الطالب بأوراق القبول والتي على أساسها يتم فبول الطالب أن تكون صحيحة طول مدة وجودة في المعهد.
  • عليه أن يقوم بأداء رسوم الاختيارات والفحوصات الطبية إذا تم شطبه لتخلفه عن الحضور.
  • لابد من أداء النفقات التي تكلفها خلال المدة التي فضاها بالمعهد، كذلك النفقات التي قضاها في الاختبارات والفحوصات الطبية في حال قدم استقالته أو تم فصله لأي سبب أخر غير الفصل لمقتضيات الصالح العام، أو لعدم اللياقة الطبية أو عدم الصلاحية للحياة العسكرية، أو أن الطالب قد استنفذ مرات الرسوب في عدم قدرة الطالب بأن يثبت بأن هذا الاستنفاذ كان بشكل متعمد فسوف يلتزم الطالب وولي أمره متضامنين في تلك الحالة بدفع النفقات التي قمنا ذكرها سواء بعضها أو جميعها وهذا بقرار من مجلس المعهد.
  • عند التحاق الطلاب بالمعهد الفني للقوات المسلحة أن يدفع كافة المبالغ المالية الذي أعلن عنها عبر المجلس الأعلى للمعهد.
  • في كل شرط أو قواعد يراها المجلي الأعلى للمعهد ويصدق عليها وزير الدفاع تكون بمكانة قواعد مهمة جداً لاستمرار قيد الطالب بها، ويتم فصله في حال عدم التزامه بأي من هذه الشروط.
  • يتم قبول الطلاب الراغبين في الالتحاق بالمعهد الفني للقوات المسلحة من خلال شهادة إتمام دراسة الثانوية العامة أو الثانوية الزهرية أو الصناعية سواء كانت نظام الثلاث سنوات حتى الخمس سنوات، بحيث أن تضيف درجات التفوق المقررة تبعاً للقواعد والقوانين الملزم بها بعض من تلك الفئات وهي:
  1. يجوز أن يقوم وزير الدفاع بالتصديق على طلب قبول الطلاب الذين لا يتمتعون بالجنسية المصرية للدراسة بالمعهد، بحيث أن يكونوا مستوفيون كافة الشروط التي تساعدهم في القبول بالمعهد، وأن تكون معاملتهم تبعاً للشروط والقواعد التي تم تحديدها من الجهات المتخصصة في القوات المسلحة.
  2. كما يتم الموافقة على الطلاب الحاصلون على بطولات رياضية موافق عليها جهات الاختصاص تبعاً لجميع القوانين والقرارات التي يتم تحديدها لهذا.
إقرأ ايضاً :  مصاريف الجامعة الالمانية 2021 -2022 guc من الموقع الرسمى والأوراق المطلوبة

أهم الشروط الخاصة بالالتحاق بالمعهد الفني للقوات المسلحة

يتم قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة وبالأخص القسم العلمي، والثانوية الأزهرية للقسم العلمي بعد أن تم حذف مواد الشريعة، والثانوية الصناعية نظام الثلاث سننوات أو نظام الخمس سنوات، بحيث أن تكون تلك المدارس تابعة لوزارة التربية والتعليم ليس لأي جهة أخرى.

ومن اللممكن قول الطلاب الحاصلين على التعليم المزدوج الذي يتبع لوزارة الإنتاج الحربي فقط لا غير، ومعهد الدمبسكو “السليزيان الإيطالي”، أما بالنسبة للثانوية الصناعية فيشترط بها أن تكون تابعة للقسمين الكهرباء والميكانيكا والتي يستفيد منها في بعض من الأقسام المتوفرة داخل المعهد الفني للقوات المصلحة.

يتم قبول الطلاب تبعاً للقواعد العامة والمجموعة الذي يقوم بتحديدها مكتب التنسيق لقبول المعاهد والكليات العسكرية سنوياً، كما يشترط أن لا يزيد سن الطالب في الأول من أكتوبر عن 22 سنة للطلاب خرجين الثانوية الصناعية نظام الخمس سنوات، ولابد من ان يكون الطالب خريج للثانوية العامة أو الأزهرية او الصناعية نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات، ولن يتعدى مدة حصولة على الشهادة أكثر من سنة واحدة.

إقرأ ايضاً :  مصروفات الجامعة الصينية وتنسيق الكليات 2021

وإذا مضت سنة كاملة على حصول الطالب على أحد الشهادات التي تم ذكرها ولكن يشترط أن يكون طالب ناجحاً ومقيداً ومنقول للعام التالي بأحد كليات الهندسة أو بالمعاهد الفنية العليا التي تتبع وزارة التعليم العالي والتي تعمل على الدراسة في المعهد الفني للقوات المسلحة بحيث أن يقدم ما يفيد ذلك.

فمدة الدراسة في المعهد الفني عامين دراسين ولكن يسبقها سنة تأهلية بمركز تدريب المعهد، ويتم تخريج الطلاب من المعهد الفني للقوات المسلحة بمرتبة ملازم فني تحت الاختبار ومن هنا يمنح درجة الدبلوم الفني التخصصي.

نظام الدراسة في المعهد الفني للقوات المسلحة

يحتوي المعهد على الكثير من الأقسام التي تخدم كافة الفروع الأساسية للقوات المسلحة وهي “جوية، دفاع جوي، بحرية، والوحدات والتشكيلات البرية”، ولكن الدراسة في المعهد الفني يبدأ بإعدادي عسكرية بالكلية الحربية وتتمثل أقسام الدراسة في المعهد الفني للقوات المسلحة كما يلي.

القسم الإعدادي:

1900 درجة للمواد العلمية مضاف لهم 100 درجة سلوك ومواظبة بحيث أن يكون الإجمالي 2000 درجة لمرحلة القسم الإعدادي.

إقرأ ايضاً :  مصاريف الكلية الحربية 2021 - 2022 وسعر الملف أخر تحديث المصاريف الصحيحة

القسم المتوسط:

الترم الأول: ” 1400 درجة للمواد العلمية مضاف لها 50 درجة سلوك ومواظبة يضاف لها أيضاَ 50 درجة لياقة بدنية”.

الترم الثاني: “1400 درجة للمواد العلمية مضاف لها 50 درجة سلوك ومواظبة و50 درجة لياقة بدنية”، ويكون إجمالي 3000 درجة لمرحلة القسم المتوسط.

القسم النهائي:

الترم الأول: ” 1400 درجة للمواد العلمية و59 درجة سلوك ومواظبة و50 درجة لياقة بدنية” والإجمالي 3000 درجة لمرحلة القسم النهائي.

الترم الثاني: “1400 درجة للمواد العلمية، 50 درجة سلوك ومواظبة، 50 درجة لياقة بدنية”، والإجمالي يكون 3000 درجة لمرحلة القسم النهائي.

ثم يتم تخرج الطلاب بعد نهاية الترم الثاني للعام النهائي ومن ثم يتم عمل محضر تخرج للطالب بحيث أن يكون إجمالي الدرجات بداية من الترم الأول للقسم المتوسط حتى الترم الثاني للقسم النهائي بإجمالي درجات 6000 درجة.

وبعد التخرج سوف يتم دراسة الفرق التطبيقية للضباط الخريجين والتي يتم تقيمه بـ 4000 درجة، ويقوم الطالب بدراسة مواد عامة وتخصصية يحتويها بحث ومشروع التخرج، إضافة لمرحلة التدريب العلمي الإنتاجي بالورش والمستودعات والوحدات على حسب تخصصه.

وبعد نهاية الفرقة التطبيقية سوف يتم عمل محضر تخرج يحتوي على إجمالي درجات (1000) درجة وبناء على ذلك سوف يتم تقييم شهادة التخرج للطلاب الخريجين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق