11
اقتصاد اليوم

تكلفة الفرصة البديلة

تكلفة الفرصة البديلة من المتعارف عليه أن لكل شيء موجود في العالم بديل سواء أكان هذا البديل هو الأفضل أو غير ذلك ولكن هناك بديل يمكن للفرد اللجوء إليه في حالة رغبته في التغيير أو في حالة حاجته للمقارنة بين أمرين يسببون له تشتتًا في أمر ما، ومن خلال موقعنا موقع أسعار اليوم سوف نتعرف على الفرصة البديلة تعريفها وتكلفتها.

تكلفة الفرصة البديلة

يلجأ الكثير من متخذي القرارات عن تكلفة الفرصة البديلة وذلك بسبب وجود أكثر من بديل أو أكثر من مشروع يمكنهم المقارنة والمفاضلة فيما بينهم وهذا الأمر يستدعي دراسة جيدة وإتقان لكل فرصة على حدة، ويجب أن تكون هذه الدراسة مستوفية لكل الجوانب المادية والمعنوية للموضوع بالكامل، فلكل مقترح مزاياه وعيوبه، ولذا فإن متخذ القرار قد يوضع أمام الفرصة البديلة وفيما يلي سوف نتعرف على الفرصة البديلة.

تعريف الفرصة البديلة

يمكن تعريف الفرصة البديلة بأكثر من تعريف ولكن يمكن أن نختصر التعريف الشامل لها وهو قيمة التكلفة التي يمكن خسارتها من المشروع الفعلي في حالة تغيير نشاط المشروع أو الاستغناء عنه.

إقرأ ايضاً :  المنتدى الاقتصادي للأبطال الجدد يبحث دور التكنولوجيا في التصدي للتحديات

اقرأ

مصاريف التأسيس 2019

أمثلة عن الفرصة البديلة

كمثال عام يمكن المقارنة لشخص يمتلك قطعة أرض كبيرة وأمامه عدة مشاريع يمكن الاختيار منها سواء إقامة مجمع تجاري كبير أو تقسيمها وبيعها، ففي حالة ما كانت تكلفة بناء المجمع التجاري وبيعه أعلي من تقسيم الأرض إلى قطع وبيعها ويكون قد قام بالفعل بتنفيذ مشروع بيع قطع الأرض الصغيرة فيكون قد خسر قيمة الفرق في السعر.

وكمثال أخر في حالة أن الشخص ذاته يمتلك متجر هل يستأجره أو يقوم هو بتشغيله وعلى فرض أنه قام بتأجيره بمبلغ 1000 جنيه شهريًا فإذا قام هذا الفرد بتشغيله بمشروع خاص به فإنه يكون قد خسر قيمة الإيجار الذي كان سيعود عليه في حالة استئجاره من قبل فرد أخر.

وبشكل عام فإن اللجوء إلى الفرصة البديلة يكون بسبب قلة الموارد المادية والمعرفية، ففي حال توافر الموارد المادية تكون نسبة المخاطرة أقل، وكذلك في حالة توافر المعلومات الوفيرة فيكون الاختيار الأمثل عن بينة مسبقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق