اسعار الادوية

تكلفة تحليل dna في السعودية وشروط عمله

تكلفة تحليل dna في السعودية، تعتبر مادة DNA هي المادة التي لها القدرة في التحكم بالصفات الوراثية التي توجد في الإنسان والحيوان، مثل لون العين أو الشعر أو حتى كثافة العظام، كما أن تلك المادة يستخدمها أطباء الطب الشرعي تحدد هوية الفرد من خلال الحمض النووي الخاص به، ويكون عن طريق اخذ عينة من الفرد عن طريق أساليب مختلفة، ويكون عن طريق اخذ العينة من اللعاب أو الفم أو الشعر أو الدم أو الأظافر، والعينات الأكثر دقة تكون من اللعاب وخلايا الفم، حيث أنها أسهل طريقة للحصول على عينة من الحمض، وهو علم الإحياء الذي يختص بتحليل وفحص الجينات، ويكون الهدف من ذلك التعرف بشكل محدد على التكوين الجيني للفرد، ويتم عمل كل تحليل dna، في جميع دول العالم سواء العالمية والعربية، ومن خلال ذلك المقال سنتعرف على سعر تحليل dna في المملكة العربية السعودية.

تكلفة تحليل dna في السعودية

  • يتم عمل تحليل الحمض النووي أو تحليل dna، من خلال اخذ عينة من سائل أو نسيج جسم الإنسان ويكون من خلال الشعر أو اللعاب أو السائل المنوي للشخص.
  • ثم يتم تكسير جزيئات الحمض النووي في العينة التي تم أخذها من الفرد، ثم تجزئة الحمض النووي في إمكان محددة.
  • عملية تخزين الحمض النووي تكون بناء على أطوالها من خلال الرحلان الكهربائي، ويتم ذلك من خلال أن يتعرض عينة الحمض النووي إلى تيار كهربائي، حيث يتم ذلك من خلال تعريض بعض أجزاء الحمض النووي على الطرف السالب للوح في مادة هلامية.
  • كما أن الحمض النووي يحمل الشحنة السالبة فستنتقل تلك الجزاء بشكل سهل وسلس إلى الطرف الأخر الذي يحمل شحنة موجبة عند تعرضها لتيار الكهرباء، وبعد ذلك يحدث توقف حركة الأجزاء على طول اللوح المستخدم.
  • كما أن حركة الحمض النووي تتوقف على حجمها، وبالتالي يفضل اخذ عينات صغيرة بدلا من الكبيرة لان حركة الأجزاء الصغيرة تكون أسرع.
  • ثم يتم إضافة مواد مشعة ملونة على اللوح المستخدم في التحليل، ثم يتم إعطاء نموذج خاص يعرف باسم بصمة من dna.
  • تصل تكلفة ذلك التحليل حوالي 1200 ريال سعودي وقد تزيد في بعض المختبرات

مراكز تحاليل dna أو تحليل الحمض النووي في المملكة العربية السعودية

كما انه يتم عمل تحليل dna، في الكثير من مختبرات ومعامل التحاليل المختصة في تلك النوعية، وبتكلفة محددة، حيث تختلف الأسعار وتكلفة التحليل على حسب نوع تحليل dna، فيوجد أنواع مختلفة لنوعية تلك التحاليل.

اترك نوع التحليل في تعليق وسنرد عليك بالتكلفة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق