التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم الآن دراسة جدوى اقتصادية لمشروع تسمين عجول pdf، وهو مشروع يعتبر من أنجح المشاريع في عالم الإنتاج الحيواني، ونعرف جميعًا ارتفاع تكلفة الإنتاج الحيواني عمومًا في السنوات السابقة بطريقة سريعة ومستمرة حتى لمدخلات الإنتاج الحيواني من علف وغيره حيث أصبحت باهظة الثمن؛ لهذا يضطر المزارعون الصغار الذين يمتلكون حوالي ثمانون بالمائة من الماشية لبيع العجول في عمر الأربعون يوم إلى ثلاثة أشهر وعند وزن حوالي سبعين كيلو جرام للاستفادة من اللبن الذي تنتجه البقر هذا من ناحية ومن ناحية أخرى البعد عن تكاليف تسمين العجول المرتفعة.

دراسة جدوى اقتصادية لمشروع تسمين عجول pdf

أولًا: دراسة سوق العجول

يجب عند عمل دراسة جدوى اقتصادية لمشروع تسمين العجول pdf أن تتم دراسة سوق العرض والطلب لمشروع تسمين العجول ونجد أن الإنتاج المصري يكفي حوالي ستون بالمائة من احتياجات السوق وباقي الاحتياج نقوم باستيراده من الخارج فنستنتج هنا أن المشروع عليه طلب لا بأس به وهو مؤشر جيد جدًا بالنسبة للأرباح المتوقعة.

إقرأ ايضاً :  مؤتمر مصر للتميز الحكومي 2018 في عامة الأول

والأسعار في السوق تعتبر ثابتة إلا من بعض الطفرات المتباعدة وأهم موسمين هما شهر رمضان وعيد الأضحى المبارك.

اقرأ

دراسة جدوي المشروعات الطبية PDF

مقومات مشروع تسمين عجول

من أهم مقومات المشروع هي الدراسة الجيدة؛ لأن الخطأ الواحد مكلف جدًا لإصلاحه فيما بعد ويجب النظر لمجموعة من النقاط وهي كالتالي:

المكان المحدد لإقامة مشروع تسمين عجول

  • أن يكون جيد التهوية، رطوبته منخفضة ويفضل ألا يكون مشمس.
  • أن يحدد لكل عجل 2.5 متر يتحرك فيه بسهولة.
  • لو أن الأرض خرسانة يجب وجود صرف للبول والروث، أما إذا كانت تراب فلابد إذن من التنظيف المستمر وتغطيتها بتراب كثيف لكي يعمل على تجفيف التربة باستمرار، أما لو كانت الأرض صحراوية فقد لا نحتاج إلى كل هذه الأمور إلا بعد انتهاء الدورة نقوم برفع الأرضية ونزود الأرضية من الرمال النظيفة فقط.
  • ما يتم رفعه من أرضية المكان بعد التنظيف تحت العجول هو سماد بلدي يتم بيعه بالمتر المربع.
  • قيمة المكان لا نحتسبها من ضمن دراسة الجدوى أهو تمليك أم إيجار بل نحتسب فقط إيجار شهري وقدره ألف وخمسمائة.
إقرأ ايضاً :  وزارة البترول" تدرس الاستحواذ على حصص في شركات أسمدة قطاع الأعمال مقابل المديونيات المتأخرة

تجهيزات مشروع تسمين عجول

لتقديم دراسة جدوى اقتصادية لمشروع تسمين عجول pdf صحيحة فعليك النظر لما يحتاجه المشروع وهنا المشروع لا يحتاج إلى كثير من التجهيزات وإليك التجهيزات المطلوبة:

  • فقط الطاولة التي يوضع فيها العلف للعجول والأحواض التي ستشرب منها العجول الماء.
  • ميزان بالمزرعة لوزن العجول مرة كل أسبوعين لمعرفة هل يستجيب العجل للنمو أم لا، مع العلم أن السعر المتوسط للميزان هو حوالي سبعة آلاف جنيه لوزن واحد طن.
  • موتور لرش العجول والأرضيات كل خمسة عشر يومًا ضد الحشرات والبكتيريا، مع العلم أن متوسط سعر موتور الرش حوالي أربعة آلاف جنيه.

شراء العجول للتسمين

هناك نقطة هامة تدلنا عليها دراسة جدوى اقتصادية لمشروع تسمين عجول pdf وهي موسم الشراء المناسب ومعاملة العجول الطيبة خلال نقلها إلى المزرعة الخاصة بها وهكذا هيا بنا نرى ما أهم النقاط في شراء العجول؟

  • الشراء في موسم نقص الغذاء لازياد المعروض وبيعه في مواسم التي يتوفر فيها الغذاء.
  • اختيار العجل الذي له مواصفات صحية جيدة مثل ضخامة الأرجل ولمعان الشعر وطول الجسم وبريق العينين.
  • توفير العلف المناسب وعدم تغييره إلا بشكل تدريجي.
  • يتم عزل العجول المشتراه حديثًا عن العجول الموجودة بالفعل وذلك لكي نكتشف القدرة الصحية والإنتاجية والغذائية للعجول الحديثة.
إقرأ ايضاً :  الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء يصرح أن 3.32 مليار دولار هي قيمة العجز في الميزان التجاري في أبريل

تغذية عجول التسمين

من الأمور الهامة التي تساعدنا فيها دراسة جدوى اقتصادية لمشروع تسمين عجول pdf على نجاح المشروع الحديث أن مجال التغذية للعجول فهو من المجالات الهامة وفيها أجزاء فنية كثيرة وقد لجأت الدول الكبرى في موضوع التغذية على استخدام الكمبيوتر في تكوين العلف للعجول والبقر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *