اقتصاد اليوم

دراسة جدوى جاهزة pdf

عزيزي القارئ لو كنت تفكر في عمل مشروع تتربح منه ويساعدك على الحياة فهيا تابع معنا السطور القادمة فسوف نقدم لكم دراسة جدوى جاهزة pdf من خلال موقعنا أسعار اليوم لأي مشروع تريد أن تقوم به.

دراسة جدوى جاهزة pdf

ودعني أخبرك بدايةً بعض النقاط المهمة التي يجب أن تصغي لها جيدًا إذا كنت تريد عمل دراسة جدوى وهي:

  • الكيفية الجيدة لعمل دراسة جدوى قوية.
  • التعريف بدراسة الجدوى.
  • خطة العمل اللازمة للمشروع.
  • حساب العوائد المكتسبة من المشروع.
  • تحميل نموذج دراسة جدوى جاهزة pdf.

أولًا: كيفية عمل دراسة جدوى

من لم يسبق له معرفة طريقة عمل دراسة جدوى، ومن يريد القيام بمشروع قوي وناجح ومربح ويريد أن يقوم بنفسه بعمل دراسة جدوى جاهزة pdf ولذلك لأنها مكلفة بعض الشيء، فلو كان المشروع الذي تود عمله صغير في بداية حياتك ولو كان ليس لديك رأس المال الذي يكفي لذلك المشروع فإننا هنا اليوم لنقدم لك جميع المعلومات الهامة بالتفصيل الدقيق لإفادتك على الفور والإجابة على كل تساؤلاتك.

إقرأ ايضاً :  مصر تستفيد من أنهيار سعر فول الصويا الأمريكي

تعريف دراسة الجدوى

تستطيع أن تقوم بتعريف دراسة الجدوى بشكل في منتهى البساطة على أنها تجميع مجموعة من المعلومات التي تخص وتهتم بمشروع معين وذلك يكون بهدف أن تصل إلى توقعات حاسمة إلى حد ما عن كل ما يمس المشروع هذا لو أنك أقمته على أرض الواقع في أي مكان وزمان ولفئة معينة.

ويمكنك تقسيم دراسة الجدوى إلى مجموعة أجزاء كل جزء منها يختص بتوضيح معلومات تخص تلك الدراسة، وبعد أن تقوم بتجميعها وتحليلها يمكن أن تحصل على نتيجة قريبة نوعًا ما للبيانات التي قد قمت بتجميعها من قبل.

فهنا في دراسة جدوى جاهزة pdf نقدم لك تقسيم دراسة الجدوى إلى مجموعة أجزاء كما سبق وأن ذكرنا سابقًا أول هذه الأجزاء هو المقدمة التي تتكلم عن المشروع والفكرة القائم عليها المشروع والهدف الذي يمكن تحقيقه من هذا المشروع وأيضًا بعض المعلومات المهمة عن المشروع والتي قد تتمحور في البيانات الكلية والخاصة بصاحب المشروع لو أنه فرد قائم بذاته أو بالمؤسسة، أيضًا ذكر الأسباب التي من أجلها تم اختيار المشروع وأيضًا مجموعة من البيانات الأخرى، وسريعًا ما نقوم بالدخول إلى الأقسام الأخرى والتي تشتمل على:

  • دراسة السوق

نستطيع من خلال دراسة السوق التحديد بشكل قد يكون قاطع السوق ومدى احتياجه لذلك المشروع الذي سوف تقوم بإنشائه من جميع الاتجاهات والنواحي سواء أكان المشروع يخص المنتجات أو الخدمات، ومدى استيعاب هذا السوق في هذا الوقت تحديدًا الذي أقمت فيه مشروعك أو منتجك.

إقرأ ايضاً :  تكلفة الفرصة البديلة

أيضًا لا بد من الدراسة الفعلية للمنافسين في حالة تواجدهم سواء أن كان من الجزء الخاص بالخدمات التي يقدمونها أو من خلال الجزء الخاص بنقاط القوة التي تدعمهم في السوق، كما لا بد أن تحدد نقاط القوة التي تدعم مشروعك وتقوم بالارتكاز عليها وتنميتها.

  • الدراسة الفنية للمشروع

عليك دراسة كل احتياجات وطلبات المشروع منذ البداية من الاحتياجات المشروع ومكان التصنيع أو العمالة والإدارة والماكينات وأفضلها وأسعارها وسعر البيع للمنتج وهامش الربح المراد تحقيقه، وبذلك نكون قدمنا ما تعبر عنه الدراسة الفنية للمشروع.

  • خطة عمل المشروع

لابد أن تقوم بوضع خطة عمل لتشغيل المشروع الخاص بك تُدون بها المصاريف الشهرية التي لا تتغير والتي تتغير للمشروع وحجم القوي العاملة في المشروع، وضخ وسحب المنتجات في السوق، وطريقة الدعاية والإعلان بأفضل ما يمكن وعن طريق الدراسة التي أقمتها من قبل من خلال قطاع المستهلكين.

  • حساب العوائد من المشروع

من الواجب أن تقوم بتحديد القيمة الفعلية للعوائد التي تتوقع أن تحققها في أول سنة من عمر المشروع وأيضًا تحديد قيمة تقريبية للخسائر المتوقعة وهذا يكون بناءً على دراسة وقدرة الاستيعاب لدى السوق، ونوعية المنتجات المقدمة، ومدى التواجد بين المنافسين وما هي الحصة التي يتوقع الحصول عليها من السوق، وكل هذا يتوقف على مدى جودة المشروع الذي ستقدمه وحساب الأرباح والخسائر على حد سواء.

إقرأ ايضاً :  اسعار الفائدة فى البنوك المصرية

تحميل دراسة جدوى جاهزة pdf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق