التخطي إلى المحتوى

لا شك أن دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية لشيء عظيم خاصة في ظل مخاوف بانتهاء الطاقة الغير متجددة، وهذا المشروع من المشاريع التي بزغ نجمها في الفترات الأخيرة سواء من أفراد قائمين بذاتهم أو حكومات الدول المختلفة، وعلى الرغم مما يبدو أن مشروع الطاقة الشمسية يعتبر على قدر كبير من التكلفة إلا أنه في الوقت ذاته مربح بشكل جيد جدًا، ولهذا نقدم هنا في هذا المقال لك عزيزي المستثمر دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية لعله يهفو إليك أن تقيم مثل هذا المشروع المثمر.

دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية

دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية مطلب هام وضروري تجب أن تقوم به عزيزي القارئ إذا كنت قد عقدت النية على عمل مشروع الطاقة الشمسية ولابد أيضًا من دراسة جدوى دقيقة، فهو من المشاريع الهامة والحديثة لاستغلال الطاقة الشمسية النظيفة ومنع استخدام الوقود الذي هو نافذ ولا ريب بالإضافة إلى أنه مصدر مهم من مصادر تلوث البيئة.

أهمية مشروع الطاقة الشمسية

مشروع الطاقة الشمسية ذو أهمية كبيرة لتقديمه طاقة نظيفة وذات سعر عال، وبالإضافة إلى ذلك العمل على توفير الطاقة الملوثة للبيئة والغير متجددة مثل البترول والفحم والغاز الطبيعي بخلاف تكلفتهم العالية التي تؤثر بدورها على ميزانية الدولة.

إقرأ ايضاً :  دراسة جدوى مصنع بلاستيك

اقرأ

دراسة جدوى مصنع ملابس جاهزة pdf

المكان المناسب لمشروع الطاقة الشمسية

لا يختلف أحد عن كون مشروع الطاقة الشمسية مختلف نوعًا ما عن باقي المشاريع المتداولة بين المستثمرين فهو لا يحتاج إلى تأجير شقة أو بناء مبنى مغلق ولكن هذا المشروع خاصة يمكنك إقامته حيث تجد الشمس طوال اليوم إلى حد ما.

وبما أنه يتم تحديد المكان على حسب تواجد الشمس فمن الممكن تنفيذ المشروع فوق أسطح الشركات أو المصانع أو المنازل أو يمكن تنفيذه أيضًا فوق قطعة من ال أرض توجد فيها الشمس بشكل كبير.

متطلبات مشروع الطاقة الشمسية

عندما تقوم بعمل دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية بشكل جيد فستجد أن هناك بعض المتطلبات لهذا المشروع وهي كالتالي:

  • الشمس هي العنصر الأساسي لهذا المشروع.
  • الألواح الشمسية: الألواح الشمسية توجد في نوعين أساسيين:
  • الألواح الأُحادية: والتي تشتهر باسم (مونو) وهذا النوع يتميز أنه يعمل بطاقة وقدرة أكبر في الأماكن الباردة.
  • الألواح متعددة الكريستالات: لها ميزة وقدرة على العمل بشكل جيد في الأماكن ذات الحرارة المرتفعة لهذا نجد أنا يُعتمد عليها بشكل كبير في البلدان العربية.
  • بطاريات الطاقة الشمسية: مشروع الطاقة الشمسية يحتاج إلى عدد بطاريات الطاقة الشمسية ووظيفتها هي أن تخزن الطاقة الشمسية في أثناء النهار لإمكانية استخدامها أثناء الليل.
  • بطاريات الرصاص المفتوحة: هذا النوع مهم ويستخدم بشكل كبير وكثير لذلك المشروع.
  • بطاريات الرصاص التي تعزل الماء: هذا النوع يشبه بشكل كبير بطاريات الرصاص ولكنها لا تحتاج لتغيير السائل.
  • بطاريات النيكل والكادميوم: هذا النوع يتصف بأنه ذو قدرة صغيرة وأشكاله مختلفة وله حجم صغير عن بطاريات الرصاص، ومن المساوئ التي تم كشفها عنها أن تفرغ الشحن من تلقاء نفسها.
  • بطاريات الليثيوم: تستخدم بكثرة في الهواتف النقالة والسيارات الكهربائية وتتصف بأنها ذات شحن سريع.
إقرأ ايضاً :  مصر تنطلق الاقتصاد يتحرك من مرحلة البناء لمرحلة الإنتاج

حساب تكلفة مشروع الطاقة الشمسية

مما أظهرته دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية أنه يجب أن تقوم بحساب تكلفة أي مشروع بشكل عام ومشروع الطاقة الشمسية بشكل خاص حيث أن تكلفة المشروع تختلف على حسب اختلاف الأدوات والمساحة والطاقة والمكان، وقد وجدنا أن تكلفة اللوح الواحد من الألواح الشمسية 130 دولار مما ينتج عنه توليد 250 وات، وهذا غير أسعار البطاريات التي سبق ذكرها.

العمالة اللازمة للمشروع

لابد من الاستعانة بشركة متخصصة أو مهندسين يستطيعون تركيب الألواح الشمسية والبطاريات وغيرها من الاحتياجات بحيث تكون عمالة على قدر من الحرفية وبسعر جيد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *