التخطي إلى المحتوى

دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن 2020 من المشروعات الحيوية والواجب توافرها في كل بلد أو مدينة حيث تُعتبر الدواجن من السلع المُستهلكة بكثرة إن لم تكن سلعة أساسية في بعض الأحيان، وهو مشروع مُربح إذا تم التخطيط الجيد له وعمل الدراسة اللازمة للمشروع من جميع الأبعاد والجوانب وسوف نعرض لكم في هذه السطور دراسة جدوى لمشروع تربية الدواجن يمكنكم الإطلاع عليها.

دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن 2020

 

قبل تنفيذ المشروع أو البدء في الإجراءت التي تخص تنفيذه لابد من مراعاة أمر هام وهو دراسة سوق العمل الخاص بهذا المشروع ومعرفة الأسباب التي تساعد على نجاحه أو فشله، فإذا كان السوق مواتيًا لفكرة هذا المشروع فعندها يتم البدء في إجراءت تنفيذه.

أما إذا كان غير ذلك فعندها يُفضل تغيير المكان، فالأمر له علاقة كبيرة بالعرض والطلب فهناك سلعة قد تكون مطلوبة بكثرة  في هذا المكان بينما في أماكن أخرى يتم العزوف عنها والعكس صحيح، فالأمر كما أشرنا متعلق بالعرض والطلب لذا وقبل كل شيء يجب اختيار المكان والموقع المناسب وسنتناول سويًا دراسة جدوى خاصة بهذا المشروع ألا وهو تربية الدواجن.

متطلبات المشروع

لا شك أن دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن 2019 كتربية الدواجن يُعد مشروع كبير ويحتاج إلى متطلبات كثيرة ودراسة دقيقة، ولعل من أهم هذه المتطلبات ما يلي:

المكان

إن مشروع تربية الدواجن يحتاج إلى مكان ذات مساحة كبيرة وواسعة تصلح لتكون مزرعة للدواجن، فيتم تقسيمها إلى عدة عنابر مُخصصة لتربية الكتاكيت، ومن شروط المكان أيضًا أن يكون جيد التهوية ويكون بعيدًا عن المناطق السكنية والمزدحمة بالمواطنين.

مستلزمات المزرعة

بعد اختيار الموقع الجيد والمناسب للمزرعة يتم وضع المعالف والمساقي بها وتوزيعها توزيع منظم والمعالف لمن لا يعرفها هي التي يتم وضع الطعام فيها للكتاكيت سواء كان الطعام علف أو حبوب أو غيره من الأغذية الأخرى أما المساقي فهي نفس الشيء ولكن يتم فيها وضع المياه باستمرار، ويُحدد عدد هذه المعالف والمساقي وفقًا لمساحة المزرعة.

الصيانة والإنارة

لابد من صيانة دورية للمزرعة وما تحتويه من أجهزة وأعمدة خاصة بالإنارة.

الأدوية

يتطلب مشروع تربية الدواجن متابعة من أطباء بيطريين يقومون بوصف الأدوية الخاصة بالكتاكيت لتجنب العدوى والأمراض وهناك أيضًا أدوية لتسمين هذه الكتاكيت حيث تساعدها على النمو بشكل أسرع.

العمالة

تُعتبر الأيادي العاملة عنصر مهم في نجاح مشروع تربية الدواجن، وكلما كانت هذه العمالة مدربة كلما أرتفعت نسبة نجاح المشروع، وحقق أرباح كثيرة.

مخاطر المشروع

إن تربية الدواجن مشروع كغيره من المشروعات قد يتعرض لبعض المخاطر أو السلبيات، حيث يُعد النفوق واحدًا من هذه المخاطر ويُقصد بالنفوق تفشي العدوى بين الكتاكيت وموت عدد كبير منها وبالتالي خسارة لصاحب المشروع ولكن يمكن تجنب هذا الأمر بالمواظبة على المحصنات واللقاحات والأدوية الخاصة بالكتاكيت وإعطائها لهم بشكل منتظم.

وهناك أيضًا خطر من نوع أخر وهو عوامل الجو، فالكتاكيت والدواجن تحتاج في فصل الشتاء إلى تدفئة كما تحتاج في الصيف إلى تهوية فيجب توفير الجو الملائم لها حتى تنمو وتكبر بسلام.

الأرباح

يُعتبر مشروع تربية الدواجن من المشاريع سريعة الربح شريطة أن يتم دراسة الموضوع وجمع كافة المعلومات عنه، ومعرفة الأسباب التي قد تضر بالمشروع وتقف عائقًا في طريقه، أما الأرباح فيمكن حسابها من خلال حساب جملة التكاليف المتغيرة الخاصة بالمشروع كالأعلاف والصيانة والعمالة وطرحها من مجموع الدواجن أو الكتاكيت.

فمثلًا إذا كانت تكلفة المشروع 1000 جنيه وعدد الكتاكيت 2000 كتكوت وتم بيع الكتكوت بمبلغ 2 جنيه فالإيراد سيكون 2000×2=4000 جنيه نطرح منها 1000 جنيه تكلفة المشروع فيكون الربح 3000 جنيه وهذا مثال توضيحي ومُبسط نفترض فيه بيع الكتاكيت بهذا السعر ولكن أغلب أصحاب المزارع يبيعونها دواجن كبيرة صالحة للإستهلاك وبالتالي سعرها سيكون أعلى وأرباحها أكثر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *