التخطي إلى المحتوى

رسوم الجامعة العربية المفتوحة بجدة 2020 انتشرت خلال الفترة الأخيرة الجامعات المفتوحة في جميع أنحاء الوطن العربي كله، وتعد الجامعة العربية المفتوحة عبارة عن جامعة عربية إقليمية لا تهدف في الأساس لأي ربح، ويوجد ثمانية فروع لهذه الجامعة بالوطن العربي وهم في المملكة العربية السعودية وفي جمهورية مصر العربية والكويت وفي الأردن، بالإضافة لوجود فروع لها أيضًا بدولة البحرين ولبنان والسودان وسلطنة عمان.

ويعد نظام التعليم بها هو التعليم المفتوح الذي يعرف بمرونته وملائمته مع جميع ظروف الطلبة وإمكانيتهم، وتتيح لطلابها درجة البكالوريوس وكذلك الدبلوم العالي بالتربية، وسنتعرف على رسوم الجامعة العربية المفتوحة بجدة من خلال هذا المقال.

رسوم الجامعة العربية المفتوحة بجدة 2020

رسوم الجامعة العربية المفتوحة بجدة 2019
رسوم الجامعة العربية المفتوحة بجدة

فكرة إنشاء الجامعة العربية المفتوحة

من الجدير ذكره أن إنشاء الجامعة العربية المفتوحة جاء في نطاق السعي لإنشاء مشروع تعليمي، لا يكون الهدف من وراءه أي ربح على الإطلاق، حيث جاء كمبادرة عظيمة من الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية، وفي نطاق ذلك أعلن الأمير طلال بن عبد العزيز تحديدًا بعام 1996 عن مبادرة عظيمة من أجل إنشاء جامعة عربية مفتوحة وذلك كمنظومة أكاديمية تعليمية ليست تقليدية، وتأسيسها أيضًا كمؤسسة تسعي لتوجيه التنمية وإزدهارها بشتى المجالات المختلفة سواء المجالات العلمية أو الثقافية أو الإجتماعية.

وفي نطاق مجهودات الأمير طلال بن عبد العزيز قام بتطوير هذه المبادرة بعام 2002، وتم بالفعل تنفيذها على أرض الواقع وهى الجامعة العربية المفتوحة التي انطلقت تحديدًا بعام 2002 وذلك بالتعاون مع الجامعة المفتوحة بالمملكة المتحدة، وتتيح هذه الجامعة لطلابها درجة البكالوريوس المعترف به من جانب وزارة التعليم العالي بالمملكة، كما أنها تمنح شهادات معترف بها بخارج المملكة أيضًا.

أهم التخصصات في الجامعة العربية المفتوحة

يوجد بها مجموعة متنوعة من التخصصات المختلفة ومن أهمها مايلي:

  • إدارة الأعمال ” اقتصاد”.
  • تقنية المعلومات والحاسوب.
  • إدارة الأعمال ” أنظمة إدارية”.
  • اللغة الإنجليزية وأدابها.

طريقة الدراسة في الجامعة العربية المفتوحة

تتبع الجامعة العربية المفتوحة نظام ” التعليم المفتوح” ويتميز هذا النظام بأنه يجمع بين كل من صفات التعليم الإنتساب والإنتظام في الوقت نفسه، ولعل ذلك يرجع لأن الجامعة العربية المفتوحة تزود الطلاب بحوالي 25% من نظام ساعات المحاضرات المحددة، وذلك بمعدل ساعتين كل أسبوعين لجميع المواد، وأما فيما يتعلق بعدد الساعات المعتمدة فهى تصل إلى 4 ساعات كل أسبوع لكل مادة.

وفيما يتعلق بمواعيد المحضرات بالجامعة فإن الجامعة تتيح للطالب حرية اختيار الموعد المناسب له من الساعة 8 صباحًا وحتى الساعة 10 مساءًا وذلك طوال أيام الأسبوع، ومن الملاحظ أن الجامعة العربية المفتوحة تتبع نظام الساعات المعتمدة وكل تخصص بها يتيح حوالي 128 ساعة معتمدة في حالة قيام الطالب بإنهاء هذه الساعات فيتمكن حين ذلك من أن يحصل على البكالوريوس، وتصل مدة الدراسة بالجامعة أربع سنوات.

رسوم الجامعة العربية المفتوحة بجدة 2020

تصل تكلفة الدراسة بالجامعة العربية المفتوحة في جدة حوالي 4000 ريال سعودي وذلك لكل فصل دراسي أي ما يعادل حوالي 8000 ريال سعودي كل سنة، وبالتالي تصل التكلفة الإجمالية للجامعة 36000 ريال سعودي شاملة الكتب.

الأوراق المطلوبة للتقديم في الجامعة العربية المفتوحة

  • صورة واحدة من شهادة الثانوية العامة.
  • صورتين شخصية بأي مقاس.
  • نسخة من بطاقة الأحوال.
  • مصاريف الجامعة عقب قبول المستندات وأداء اختبار تحديد المستوى.

نبذة بسيطة عن اختبار تحديد المستوي للجامعة العربية المفتوحة

يجب في حالة حصول الطالب على درجة أقل من 25% أن يقوم بدراسة الدورة المكثفة لمدة فصلين دراسيين، ولكن في حالة حصول الطالب على درجة أزيد من 25% وفي نفس الوقت أقل من 50% فحين ذلك سوف يتم دراسة فصل دراسي واحد فقط، ولكن في حالة حصوله على درجة 50% فأكثر فيجب عليه أن يسجل جميع مقررات التخصص.

نظام الإعفاء من المقررات بالجامعة العربية المفتوحة

في حالة حصول الطالب باللغة الإنجليزية على درجة 65% فهذا يشير لإعفاؤه من دراسة المقرر El111  ، وفي حالة حصوله على 80% فهذا يعني إعفاؤه من دراسة المقررين EL112&EL111.

في حالة حصول الطالب باللغة العربية على درجة 60% فهذا يعني إعفاؤه من دراسة المقررAR111  وفي حالة اذا حصل على 90 %  فسوف يعفى من دراسة المقررين AR112& AR111.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *