11
أسعار السيارات

رسوم تسجيل عقد بيع سيارة بالشهر العقارى 2022

رسوم تسجيل عقد بيع سيارة بالشهر العقارى 2022 يوجد الكثير والعديد من الإجراءات التي من المفترض أنها تتم قبل بداية التسجيل داخل الشهر العقاري، وذلك سواء أن كانت هذه السيارة المراد تسجيلها فى الشهر العقاري حالتها جديدة أو مستعملة فذلك لا يغير شيء، كما أن مصلحة الشهر العقاري قد قامت بوضع الجدول الخاص بتحديد رسوم تسجيل عقد بيع السيارات، ومن الجدير بالذكر أن تلك الرسوم يتم تحديدها بشكل رسمي وفقا لموديل السيارة وحالتها.

رسوم تسجيل عقد بيع سيارة بالشهر العقارى 2022

يجب عليك قبل أن تقوم بتسجيل أي سيارة بالشهر العقاري أن تتعرف على تلك الخطوات الهامة لمعرفة الرسوم الخاصة بعقد البيع الخاص بالسيارة وتسجيلها فى الشهر العقاري، حيث أنها تختلف أسعار تسجيل عقد السيارة من سيارة لأخرى، وذلك على حسب نوعها، حيث أن تلك الخطوات المقدمة من مصلحة الشهر العقاري لمعرفة كل شخص الرسوم الخاصة بالسيارة تتمثل فى الآتي :-

  • يجب أن تقوم بالإطلاع على الأوراق المطلوبة التي يتم تدوين بداخلها الموديل الخاص بالسيارة المراد عمل تسجيل عقد لها، كما أنه يجب أن تتعرف على عدد السلندرات الموجودة داخل تلك السيارة.
  • ثم بعدما يتم تدوين البيانات الخاصة بالسيارة سوف يتمكن مالك السيارة من رؤية القيمة الخاصة بالرسوم النسبية الموجودة داخل الجدول الخاص برسوم عقد البيع، ومعرفة القيمة النسبية لعدد السلندرات.
  • ثم تقوم بتزويد قيمة الرسم النسبي الخاص بسيارتك الذي يقدر بحوالي 20 جنيه مصري، وناتج ذلك يكون كافة الرسوم المطلوب منك دفاعها بالكامل حتي تقوم بنقل الملكية.
إقرأ ايضاً :  سعر بيجو 3008 موديل 2021 في مصر

على سبيل المثال فى حالة أنك كنت تريد أن تقوم بنقل ملكية سيارة تحمل موديل 1991، والرسم النسبي للمودين 200 جنيه، فعليك أن تقوم بتزويد مبلغ 20 جنيه على هذا المبلغ ويكون هو المبلغ بالكامل الذي يجب عليك أن تقوم بدفعه لإتمام العملية ونقل ملكية السيارة.

رسوم تسجيل عقد بيع سيارة بالشهر العقارى 2022
رسوم تسجيل عقد بيع سيارة بالشهر العقارى 2022
رسوم تسجيل عقد بيع سيارة بالشهر العقارى 2022
رسوم تسجيل عقد بيع سيارة بالشهر العقارى 2022

مشروع قانون المرور الجديد يضمن حقوق الملكية

يتم تحديد الرسوم على السيارة بموجب التعرف على الموديل والحالة الخاصة بها كما ذكرنا، كذلك يتم تحديد الرسوم وفقا لعدد السلندرات التي تتواجد فى السيارة بالكامل، حيث أن مصلحة الشهر العقاري قد وضعت الرسوم الخاصة بتسجيل السيارة من السيارة صاحبة موديل 1996، وحتي السيارة صاحبة موديل 2019.

وقد جاءت تلك الرسوم أيضا وفق المشروع “القانون” الخاص بقانون المرور الجديد، حيث أن الحكومة قامت بوضع هذا القانون الذي يتضمن حماية ملكية الشخص لسيارته، حيث أنه لا يمكن ملكية السيارة الأ عندما يرغب صاحب تلك السيارة فى نقل الملكية، لذلك فهو من أفضل القوانين التي تم وضعها.

جدول رسوم تسجيل السيارات بالشهر العقاري 2021

قامت مصلحة الشهر العقاري فى وقت مضي بالإعلان عن الرسوم الخاصة بتسجيل السيارات ونقل الملكية من البائع إلي الشاري، وذلك للعام الجاري 2019، حيث أنها لا تقل عن مبلغ 225 جنيها، ثم يتم بعدها تحديد الرسوم الخاصة بنقل الملكية للسيارة حسب الموديل الخاص بالسيارة المراد تسجيلها، حيث أنه عندما يرغب أحد فى نقل ملكية سيارة تحتوي على 4 سلندر تكون الرسوم المفروضة عليها 225 جنيها مصريا.

إقرأ ايضاً :  اسعار سيارات مازدا في مصر 2022

حيث يشمل ذلك المبلغ 20 جنيها رسوم خاصة بتوقيع العقد، و 5 جنيه رسوم العقد، ويقسم باقي المبلغ على الرسوم الإدارية، وبعد أن يتم توقيع العقد بالكامل يتم إخطار إدارة المرور بتلك الأمر، حتى تتمكن الإدارة بنقل رخصة السيارة الخاصة بالبائع بأسم المشتري بدلا من أسم البائع، وتوضع القيمة الخاصة بالرسوم على حسب قيمة شراء السيارة التي يتم بالفعل تسجيلها داخل الشهر العقاري والتي تتواجد بالعقد المسجل بين البائع والشاري.

Sahar Samir

كاتبة ومحررة صحفية أعمل لدى موقع أسعار اليوم وأختص بكتابة مقالات الأسعار في قسم أسعار مواد البناء وقسم اقتصاد اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق