التخطي إلى المحتوى

زيت الاسكرال ما هو هذا ما سنجيب عنه في هذا المقال والواجب على كل من يستخدم المحول المملوء بالزيت أن يكون على علم ودراية بما بداخله ويكون على وعي تام بكيفية استخدامه وطرق الوقاية من آثاره السلبية، حيث أن لزيت الاسكرال مواصفات وخواص في تكوينه تمكنه من القيام بوظائفه بصورة مزدوجة كالتبريد والعزل داخل المحول الكهربائي، فقد يساعدك فهمك لهذه الأمور علل الوصول إلى أفضل النتائج وأفضل أداء للمحولات الكهربائية تعرف على زيت الاسكرال ما هو بالتفصيل في السطور التالية.

زيت الاسكرال ما هو ومهامه

زيت الاسكرال ما هو يعمل زيت الاسكرال بوظيفة مزدوجة فكما ذكرنا من قبل أن هذا الزيت يمتلك خواص معينة داخلة في تكوينه تمكنه من أداء عمله بصورة مزدوجة متمثلة في عمله كمبرد للمحول وأيضًا عمله كعازل وفي ما يلي سنقوم بشرح مبسط لكل وظيفة على حدى:-

  1. استخدامه كمبرد

وفقًا للدراسات التي أُقيمت على مناقشة المواد الأساسية كالحديد والنحاس تم التنويه عن مفقودات الطاقة الناتجة عنها، ينتج عن هذه المفقودات ارتفاع في درجات حرارة النظام نظرًا لأنها تظهر في صورة حرارة بالفعل، سواء كانت في قلب المحول أو ملفاته أو حتى إطارات النظام أو الخزان أو أي أجزاء أخرى، يتم الوصول إلى التوازن في حالة إزالة الحرارة بالسرعة التي تم إنتاجها بها.

في أغلب المحولات الكهربائية يتم تحديد نسب معينة لدرجات الحرارة القصوى من خلال العزل الورقي الذي يتيح درجة حرارة في حدود 100 درجة مئوية، لذلك فإن وظيفة التبريد الفعالة تكون ضرورية، تكون أفضل طريقة لتبريد تلك المحولات باستثناء الأصغر منها هي استخدام سوائل التبريد، وفي حالة أغلب المحولات يكون الزيت المعدني هو أفضل وسيلة للتبريد ولامتصاص هذه الحرارة سواء من قلب أو ملفات ونقلها إلى جميع الأسطح الخارجية.

  1. استخدامه كوسط عازل

من الضروري داخل جميع المعدات الكهربائية القيام بعزل كل جزء عن الآخر كي تكون المعدة اقتصادية بأكبر قدر، بسبب أن هناك بعض من هذه الأجزاء تمتلك جهود كهربية مختلفة، بمعنى أن تكون المعدات الكهربائية قادرة على أداء العمل تحت أعلى ضغط كهربائي يمكن التعرض له.

إقرأ ايضاً :  موعد وأسعار تذاكر قطار 185 وخط السير

بالإضافة إلى أن تكون أيضًا المحولات الكهربائية لديها القدرة على أداء العمل لفترة قصيرة عند الوصول إلى جهد أعلى من جهدها، هنا يقوم الزيت بدور مهم في العزل الصلب ذو الكفاءة العالية، من خلال ملء الفراغات الموجودة بين طبقات العزل الملفوف واختراقها  أيضًا من خلال الورق ومواد العزل المصنعة من السيلولوز بعد القيام بتجفيفها وتهويتها.

زيت الاسكرال ما هو
زيت الاسكرال ما هو

تعليمات بشأن كيفية التعامل مع زيت الاسكرال

تم إصدار مجموعة من التعليمات الهامة التي تختص بكيفية التعامل مع زيت الاسكرال العازل للمحولات الكهربائية وذلك وفقًا لحكم الفقرة السادسة والسابعة من المادتين (3) و(105)، الواردتين في قانون الصحة العامة، وأهم هذه التعليمات ما يلي:-

المادة (1)

استعمال المركبات الداخلة في تكوين زيت الاسكرال (PCBS)

  1. السوائل الناقلة للحرارة التي تستعمل في المحول الكهربائي.
  2. المواد العازلة أو السوائل الهيدروليكية.
  3. المواد البلاستيكية التي تدخل في تركيب المواد الخاصة بالطلاء والمواد اللاصقة.
  4. المواد المبطنة للموقفات وكذلك مصابيح الفلورسنت.
  5. أوراق الكاربون التي تستخدم في الكتابة وهي لا تحتوي على الكاربون.
  6. حبر الطباعات.
  7. المواد الخاصة بالتزييت.
  8. المبيدات الحشرية والمواد القاتلة للبكتريا.

المادة (2)

إجراءات السلامة المهنية

  1. يجب على صاحب العمل أو مسئولين الإدارة القيام بإجراء كافة الفحوصات الطبية والدورية لجميع العاملين الذين يتعرضون لمركبات (PCBS).
  2. يجب خضوع تركيزات مواد المركبات (PCBS) للسيطرة بصورة مستمرة في بيئة العمل، من أجل الحفاظ على نسبة التركيزات كي تكون في حدود النسبة المسموح والمصرح بها، وهي TLV= LPG LM كما يجب أن تكون على أساسيات صحية ومهنية.
  3. يجب تخزين مواد المركبات (PCBS) في أماكن ذات تهوية جيدة ومناسبة داخل حاويات محكمة الغلق.
  4. يجب أن يكون تداول هذه المواد داخل المناطق المعزولة كما يجب أن تكون هذه المناطق جيدة التهوية وعلى مسافات بعيدة من أماكن العمل.
  5. يجب على مسئولين الإدارة أن يقوموا باتخاذ حذرهم وكافة الإجراءات التي تجنبهم الحوادث الناشئة بسبب استخدام هذه المواد بالغلط.
  6. يجب الأخذ في الاعتبار احتمالية الانسكاب المباشر لهذه المركبات من المعادلات الحرارية، لذلك يجب أخذ كافة الاحتياطات للسيطرة على النضوحات والانسكاب منعًا لحدوث أي تسريب للمواد المذكورة إلى بيئة العمل.
  7. يجب توفير كافة المعدات الوقائية كذلك ملابس الوقاية لجميع العاملين الذين يتعرضون مباشرة لمواد (PCBS)، وتتمثل معدات الوقاية في ما يلي:-
  • كمامات وقائية تتناسب مع نوعية هذه الغازات السامة، وأجهزة تنفس عندما يستدعي الأمر إليها.
  • كفوف لليد مقاومة للمذيبات العضوية الداخلة في تكوين هذه المواد.
  • نظارات للعين واقية.
  • أحذية مناسبة واقية.
  • بدل خاصة للقيام بالعمل.
  • في حالة أن تكون طبيعة العمل تلزم الدخول إلى الخزانات المغلقة فيجب توفير حبال الأمان أو حزام الأمان.
  • 8- في حالة انسكاب الزيت على الجلد أو لمسه فيجب غسله بالكحول الإيثيلي ثم شطفه بالماء العادي كثيرًا.
  • 9- في حالة وقوع هذا الزيت على الأرض فيجب أن نقوم بتغطيته بطبقة من الرمل ومن ثم يتم تجميع هذا الرمل المستخدم ودفنه خارج قاعة العمل تحت الأرض، مع مراعاة فتح الشبابيك ومصادر التهوية واستخدام ساحبات الهواء.
إقرأ ايضاً :  أسعار القطط الشيرازي 2020

المادة (3)

معالجة الحالات الطارئة في المعامل

  1. ضرورة وضع خطة للطوارئ لسرعة معالجة أي تسريبات أو انسكاب لهذه المركبات، كما يجب أن تكون هذه الخطة معتمدة على التقنيات التي تستخدم في بيئة العمل، لهذا السبب يتم تدريب بعض الأشخاص على استقبال حالات الطوارئ وكيفية التعامل معهم وكيفية تجهيز المعدات الوقائية.
  2. يجب الحصول على تصريحات موقع العمل في حالة الدخول إلى الخزانات الملوثة بمركبات (PCBS).
  3. يجب توفير أكبر عدد من مصادر الأكسجين أثناء مداومة العاملين لعملهم في هذه الحاويات ضمانًا للتهوية الجيدة.
  4. يجب أن يقوم جميع العاملين بارتداء كافة التجهيزات الوقائية التي تتناسب معهم، وفي حالة أن تكون طبيعة العمل داخل الخزانات فيجب ربط العاملين به بحبال الأمان اللازمة لهم.
  5. يجب مكافحة أي حرائق من الممكن حدوثها في أماكن وجود زيت الاسكرال من خلال استخدام المسحوق الجاف، أو السوائل المتطايرة، وتجنب استعمال المطافئ رابع كلوريد الكاربون في إطفاء مثل هذه الحرائق.

المادة (4)

الفحوصات الطبية

يجب القيام بإجراء كافة الفحوصات الطبية اللازمة لجميع العاملين الذين يتعرضون لهذه المركبات مع مراعاة التركيز على سلامتهم من الأمراض الجلدية وكذلك أمراض الكبد المزمنة، وعدم الموافقة على تعامل النساء الحوامل مع هذه المركبات، يجب أن تجرى هذه الفحوصات الطبية مرة على الأقل كل سنة بالإضافة إلى عمل فحوصات للكبد التي تتلخص في قياس نسبة الأنزيمات الخاصة به LDH, SGOT. SGDT.

إقرأ ايضاً :  عروض فودافون اليومية

المادة (5)

يتم تطبيق هذه المادة التي تتلخص في كيفية التعامل مع تلك المواد الكيماوية بحق زيت الاسكرال، رقم 2 لسنة 1984 والتي تم نشرها في الوقائع العراقية في العدد 3011 في 17/9/1984.

المادة (6)

وزير الصحة

يتم تنفيذ هذه التعليمات السابق ذكرها اعتبارًا من تاريخ نشرها رسميًا في الجريدة الرسمية.

لمعرفة المزيد عن أسعار الأجهزة الكهربائية يُمكنكم زيارة موقع أسعار اليوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *