11
أسعار العملات

سعر الكهرباء في تونس 2021

سوف نتعرف على سعر الكهرباء في تونس فهي دولة عربية تقع في شمال أفريقيا يحدها البحر الأبيض المتوسط من الشمال والشرق، ودولة ليبيا من الجنوب الشرقي، ودولة الجزائر من الغرب، وتبلغ مساحتها 163.610 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكان تونس حسب آخر الأحصائيات 11 مليون نسمة، وتتميز تونس بموقع جغرافي متميز ومتنوع بين الجبال والصحراء والشواطىء مما ساهم في جذب الكثير من السياح من مختلف دول العالم سنوياً.

سعر الكهرباء في تونس

تمتلك تونس اقتصاداً قوياً ومتنوعاً فهو يعتمد على السياحة والزراعة والصناعة والتعدين أيضاً، مما ساهم في تميز الاقتصاد التونسي على مستوى أفريقيا، وتعرف تونس باسم تونس الخضراء وذلك بسبب كثرة المزروعات والنخيل والأشجار بها حيث تغطي المساحات الخضراء 15% من مساحة تونس.

زيادة أسعار الكهرباء في تونس

قامت الشركة التونسية للكهرباء والغاز برفع أسعار الكهرباء في تونس منذ شهر يونيو 2019 بنسبة 10%، وقد قامت وزارة الصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بتوضيح أن هذه الزيادة لتعريفة الكهرباء ذات الاستهلاك المفرط والذي يتعدى 300 كيلووات، وأن هذه الزيادة تخص 6% فقط من حرفاء شركة تونس للكهرباء وذلك من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية وترشيد الاستهلاك.

إقرأ ايضاً :  سعر الدولار في تركيا اليوم

وقد تم اعتماد تخفيض بنسبة 10% في تعريفة الكهرباء بالنسبة لمليون عائلة ذات الاستهلاك الأقل من مجمل 3 مليون و750 ألف عائلة، بالإضافة إلى 50 مليون دينار لسداد فواتير الكهرباء المتأخرة عن العائلات ذات الدخل المحدود، والحفاظ على سعر تعريفة الكهرباء لصالح مليونين و 500 ألف عائلة ذات الدخل المتوسط.

تصريح وزارة الصناعة

أضافت وزارة الصناعة واللموسسات الصغيرة والمتوسطة أنه تقرر زيادة نسبة الدعم بنسبة 50% لمشروع تركيز الاقطات الشمسية فوق أسطح المنازل وكذلك توزيع 4 مليون مصباح موفر للطاقة للاستهلاك المنزلي.

سعر الكهرباء في تونس خلال  شهر يونيو 2019

تختلف تسعيرة الكهرباء الجديدة عن القديمة خلال شهر يونيو لذلك قمنا بعرضها حسب عدد الاستهلاك للكيلووات في الساعة مقسمة إلى شرائح  وتتلخص في النقاط التالية:
● الشريحة التي تستهلك بين 50-1  كيلووات في الساعة شهرياً للقطاع السكني يكون سعر الكيلووات في الساعة بقيمة 62 مليم.
● الشريحة التي تستهلك بين 100-51 كيلووات في الساعة شهرياً للقطاع السكني يكون سعر الكيلووات في الساعة بقيمة 96 مليم.
● الشريحة التي تستهلك بين 100-1 كيلووات في الساعة شهرياً للقطاع غير السكني يكون سعر الكيلووات في الساعة بقيمة 104 مليم.

إقرأ ايضاً :  تجارب كريم سكينورين للتبييض وسعر كريم سكينورين

● الشريحة التي تستهلك بين 200-1 كيلووات في الساعة شهرياً للقطاع السكني يكون سعر الكيلووات في الساعة بقيمة 176 مليم، وللقطاع الغير السكني بقيمة 195 مليم.
● الشريحة التي تستهلك بين 300-201 كيلووات في الساعة شهرياً للقطاع السكني يكون سعر الكيلووات بقيمة 218 مليم، والقطاع الغير سكني بقيمة 240 مليم.
● الشريحة التي تستهلك بين 500-301 كيلووات في الساعة شهرياً للقطاع السكني يكون سعر الكيلووات بقيمة 341 مليم، وللقطاع الغير سكني بقيمة 333 مليم.
● الشريحة ذات استهلاك يفوق 500 كيلووات في الساعة شهرياً للقطاع السكني يكون سعر الكيلووات في الساعة بقيمة 414 مليم، وللقطاع الغير سكني 391 مليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق