اقتصاد اليوم

احتياطي النقد الأجنبي يواصل الارتفاع ليزيد عن 119 مليون دولار

صرح مسئولي البنك المركزي المصري في بيان اليوم الخميس بأن صافي الاحتياطات الدولية قد شهد ارتفاعاً ملحوظاً في الآونة الأخيرة  حيث ارتفع ل 44.258 مليار دولار في نهاية يونيو الماضي، حيث كان احتياطي النقد الأجنبي قد بلع بنهاية شهر مايو نحو 44.139 دولار وهو ما يؤكد أن مؤشر احتياطي النقد الأجنبي في تقدم مستمر حيث بلغ ارتفاعاً في مايو الماضي تم تقديره بنحو 1.9 ملايين دولار.

احتياطي النقد الأجنبي

وتجدر الإشارة إلى أن احتياطي النقد الأجنبي قبل ثورة الخامس والعشرون من يناير 2011 كان قد تراجع إلي 36 مليار دولار  ولكنه قد تراجع ليبلغ نحو 19 مليار دولار وذلك قبل تدشين قرض تبلغ قيمته نحو 13 مليار دولار مع صندوق النقد الدولي خلال شهر نوفمبر عام 2016.

ويرجع السبب في التغيرات التي حدثت مُسبقاً إلى قيام الحكومة المصرية بتحرير سعر الصرف والفوائد المرتفعة المساهمة في جذب الاستثمارات الأجنبية فيما يخص أدوات الدين الحكومي والتي بلغت نحو 23 مليار دولار بحلول نهاية شهر مارس المنقضي.

احتياطي النقد الأجنبي يواصل الارتفاع ليزيد عن 119 مليون دولار

وفي الشهور الماضية، شهدت مصر توسعاً في الاقتراض من الخارج وذلك بالعملية الصعبة بهدف تمويل ودعم عجز يعر الصرف وبهدف التخلص من السوق السوداء الموازنة أيضاً حتى يتم توفير الدولار في الأسواق من أجل ضبط سعر الصرف وضبط كل ما يتعلق به.

وفيما يتعلق بالدين الخارجي لمصر فقد شهد قفزة لم يشهدها من قبل حيث وصل نحو 82 مليار دولار وذلك بنهاية ديسمبر الماضي سنه 2017، ومن جانبه، أوضح محمد معيط وزير المالية المصري اليوم الخميس في المؤتمر الصحفي بأن الوزارة قد نجحت في تحقيق فائض أولي بلغ نسبته نحو 0.2% في ميزانية العام المالي 2017-2018 .

والتي انتهت خلال شهر يونيو الماضي وفقاً لما ذكرته وكالة رويترز، أما عن معنى الفائض الأولى فمعناه أن إيرادات الدولة تغطي مصروفاتها وذلك دون حساب فوائد الدين حيث تعد هذه الخطوة أحد أهداف الحكومة التي تعمل جاهدة على الالتزام بها أمام صندوق النقد الدولي والذي يعمل على مساعدة الحكومة المصرية في الحد من نسبة الدين العام بصورة تدريجية.

الوسوم

Sahar Samir

كاتبة ومحررة صحفية أعمل لدى موقع أسعار اليوم وأختص بكتابة مقالات الأسعار في قسم أسعار مواد البناء وقسم اقتصاد اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق