التخطي إلى المحتوى

كيفية عمل دراسة جدوى من أهم الخطوات الأساسية قبل البدء بأي مشروع، ويمكن تعريف دراسة الجدوى بصورة مبسطة بأنها” جمع مجموعة من المعلومات الخاصة بمشروع معين وذلك بغاية الوصول إلى توقعات نهائية حول كل ما يخص المشروع،إذا ما تم تنفيذه بالفعل على أرض الواقع في وقت محدد ومكان ما”، تنقسم دراسة الجدوى إلى عدة مراحل وتختص كل مرحلة بمعلومات معينة، وبعد القيام بجمع تلك المعلومات وتحليلها يمكننا في النهاية التوصل إلى نتيجة تقريبية.

كيفية القيام بعمل دراسة جدوى

كيفية عمل دراسة جدوى
كيفية عمل دراسة جدوى

 

تهدف دراسة الجدوى من خلال عناصرها الثلاثة: الدراسة المالية، الدراسة الفنية، دراسة السوق، إلى معرفة المتطلبات والاحتياجات التي يتوقف عليها قيام واستمرار المشروع.

تحديد مدى احتياج السوق للسلعة بمعرفة حجم الطلب، وذلك عن طريق القيام بدراسة حول من هم المستهلكون، توقعات نقصان أو زيادة الطلب على السوق.

عمل مقارنة بين الكميات المعروضة من السلع والكميات المطلوبة لتحديد الحصة في السوق، ويتم ذلك من خلال فهم ومعرفة أساليب المنافسة المتبعة.

تحديد حجم المبيعات دون الإغفال عن أساليب التوزيع والترويج وجودة الإنتاج وسياسة التسعير.

معرفة الموقع المناسب للبناء والمعدات المطلوبة للتصنيع، وذلك بهدف تحديد الأصول الثابتة.

تحديد وتعيين المتطلبات اللازمة للإنتاج والتي من بينها: المواد الخام، مرافق عامة وعمالة.

تحديد عملية الإنتاج بجميع مراحلها حتى عملية التخزين، والفترة الزمنية للدورة الإنتاجية والكمية المنتجة فيها.

كيفية عمل دراسة جدوى المالية للجدوى

الخطوة الأولى: القيام بحصر التكلفة الإجمالية للمشروع

إقرأ ايضاً :  مصاريف الجامعة الروسية 2020

التكاليف التأسيسية: وهى التي تصرف مرة واحدة وغير قابلة للاسترداد، وتكون متعلقة بالإعداد لبدء العمل ومنها: رسوم التراخيص والتسجيل، استشارات ودراسات، رسوم قانونية.

التكاليف الرأسمالية: وهى التكلفة المطلوبة للحصول على الأساسيات اللازمة للإنتاج” المباني والأرض والمعدات والآلات”، وتدفع مرة واحدة قبل بدء الإنتاج، ويجوز استرجاعها من خلال البيع.

التكاليف التشغيلية: وهى التكاليف التي تنتج عن مراحل عملية الإنتاج، وتحسب على أساس المدة الواحدة للدورة الإنتاجية، بالإضافة إلى تواريخ التكاليف الثابتة.

التكاليف الثابتة: التكلفة المطلوبة للبدء في تشغيل المشروع، ولا تتأثر بتغير حجم الإنتاج، مثل إيجار الأرض أو الرواتب أو الصيانة الدورية.

التكاليف المتغيرة: وهى التكاليف المرتبطة بحجم الإنتاج، أي أنها تتأثر بتغير حجم الإنتاج، وتضم أجرة العمالة والمواد الخام وفواتير الطاقة.

مجموع التكلفة الإجمالية للمشروع

تشمل مجموع التكاليف سابقة الذكر للبدء في تشغيل المشروع.

الخطوة الثانية: حساب الربح أو العائد الشهري والإجمالي

الإيرادات الشهرية: وتتمثل في الكمية المباعة مضروبة في سعرها، وهى العائد النقدي الشهري للمشروع.

التكاليف الشهرية التشغيلية: وتتمثل في مجموع التكاليف المتغيرة الشهرية والتكاليف الثابتة.

العائد الشهري الكلي: ويتمثل في الدخل المتبقي من المبيعات عقب طرح التكاليف التشغيلية.

الخطوة الثالثة: حساب العائد الصافي الشهري

يتم طرح كافة التكاليف الغير نقدية من الربح الإجمالي، كمعدل التكاليف التأسيسية وتكاليف التمويل والإهلاك.

العائد الشهري الصافي= الإيرادات الشهرية-التكاليف الشهرية.

إقرأ ايضاً :  دراسة جدوي المشروعات الطبية PDF

المصاريف الشهرية الإجمالية: مجموع المصاريف النقدية والغير نقدية، والتي تتضمن التكاليف الشهرية التشغيلية، المعدل الشهري للتكاليف التأسيسية، إهلاك الآلات والمعدات، تكلفة التمويل والتي من بينها الفائدة الشهرية.

الربح أو العائد الصافي الشهري: الدخل المتبقي من المبيعات عقب الإنتهاء من طرح المصاريف الكلية الشهرية.

الخطوة الرابعة: حساب قسط البنك الشهري

قسط البنك الشهري=قيمة القرض+الفائدة الشهرية( ٦سنوات× ١٢ شهر-أشهر الإعفاء).

الخطوة الخامسة: حساب الاختبارات المالية

حساب نقطة التعادل: وهى النقطة التي لا يحقق عندها المشروع أي أرباح أو خسائر، ويكون مجموع الإيرادات يعادل التكاليف التشغيلية.

حساب نقطة التعادل: وهى النقطة التي تكون عندها التكاليف التشغيلية مساوية للإيرادات، حيث يحقق المشروع خسائر قبل هذه النقطة، ويبدأ بتحقيق أرباح بعد هذه النقطة.

حساب العائد من الاستثمار: وهو نسبة الربح السنوي الصافي إلى التكاليف الإجمالية للمشروع، وتمثل نسبة الاستثمار التي يتم استرجاعها بعد عام كامل من بدء تشغيل المشروع.

ثانياً: الدراسة المالية

حساب التكلفة الإجمالية للمشروع ويتم ذلك من خلال التكاليف التأسيسية والتكاليف الرأسمالية، والتكاليف التشغيلية وتحديد مستوى الاستثمار.

حساب الأرباح الكلية الشهرية المتوقعة وذلك عن طريق طرح التكاليف التشغيلية الشهرية من الأرباح الشهرية.

حساب العائد الشهري الصافي وذلك بطرح التكاليف الكلية الشهرية من الارباح الشهرية.

عمل ما يسمى بجدول التدفق النقدي، والذي يتم من خلاله تحديد حجم التدفقات النقدية الخارجة والداخلة وذلك أثناء مدة زمنية محددة.

إقرأ ايضاً :  مصاريف كلية تجارة جورجيا جامعة القاهرة

القيام بالاختبارات المالية وذلك لقياس جدوى المشروع من خلال حساب نقطة التعادل والعائد من الاستثمار.

وتختلف دراسة جدوى مشروع صغير عن المشروع التجاري الكبير والذي يحتاج إلى دراسات وبيانات يلزم اعدادها مدة طويلة من الوقت.

ثالثاً: مراحل التخطيط المالي

وعن كيفية عمل دراسة جدوى تُغد من أهم خطوة في دراسة الجدوى للمشروع هى الترتيبات الخاصة بتسويق منتجاته والإمداد بالمدخلات المطلوبة لتشغيله، ومن ناحية أخرى ضرورة عمل تحليل دقيق للسوق ودراسة مدى استيعابه لمنتجات المشروع، كذلك إبداء بعض الأفكار التي تعطي للمشروع قوة وقدرة على المنافسة بين المشاريع القائمة والمشابهة له.

الجدوى الفنية للمشروع

لا يمكن إجراء جميع الدراسات التالية: الاقتصادية والاجتماعية والمالية دون وجود دراسة فنية، والتي تقرر مدى صلاحية المشروع من الناحية الفنية، وتعتمد الدراسة الفنية على المعلومات والبيانات التي تم التوصل إليها في الدراسة التسويقية.

الجدوى المالية للمشروع

من خلال دراسة الجدوى الفنية ودراسة الجدوى التسويقية للمشروع، يتضح لنا أن لكل مشروع تكاليف وأرباح تتحقق بعد تشغيل المشروع، ويمكن تقسيم التكاليف إلى تكاليف استثمارية وهى كل ما يتم إنفاقه على المشروع منذ بدء التفكير في الاستثمار وحتى الدورة الأولى للتشغيل.

الجدوى الاقتصادية للمشروع

يتشابه التقييم المالي مع التقييم الاقتصادي في إستعمال نفس المقاييس، وقد تتساوى في حالات محددة أسعار الظل مع أسعار السوق، إلا أنها تختلف أحياناً في بعض الحالات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *