التخطي إلى المحتوى

قبل بداية أي مشروع يجب عليكم معرفة كيفية عمل دراسة جدوي ففي البداية الأولي للقيام بتحليل المشروع لكى نعرف ماذا سوف نفعل بشأن الفكره التي تقام عليها المشروع دون ضياع الوقت والجهد في شيء من الممكن أن يخسر سريعاً، ويتم عمل جميع الإحتمالات التي يقوم عليها المشرع سواء كانت سيئة أو جيدة لمعرفه جميع المشاكل التي نواجهها.

كيفية عمل دراسة جدوي

حساب التكاليف من أهم الأشياء للقيام بأي مشروع على أرض الواقع لكي لا تتعرض لأزمه ماليه فيما بعد وهي خطوه البداية في دراسه الجدوي التي نقوم بها ولكي تعلم ما هو مقدار الربح من خلاله لأن في أي مشروع معرفه الأرباح شيء لابد منه.

الأرباح التي سوف يقدمها لك المشروع هي التي تجعلك تقرر إذا كان المشروع ناجح أم لا لأن عدم حساب جميع التكاليف التي تقوم بها من الممكن أن تؤذي المشروع فيما بعد الأصح هو معرفه كل عائد من هذا المشروع لضمان نجاحه.

معرفة المنافسين

هذه الخطوه لا  يجب أن نتغاضى عنها لأنها تعرفنا جميع المنافسين في الأسواق والمدير الناجح يجب أن يعرف منافسينه بشكل جيد وهذه الخطوه ممكن أن تقوم بها بنفسك أو توكل أحد المتخصيين فيها لعمل حصر للسوق بالكامل لكي تعرف الأتي:

  • يجب أن تعرف مكان المنافس ومن هم العملاء الذي يستهدفهم.
  • عمل دراسه للعملاء ومعرفه ما هي هويتهم وثقافاتهم لمعرفه سلوكهم على المنتج وعمليات الشراء عليه.
  • معرفه ماذا يقدم المنافسين ودراستهم بشكل جيد لكي نعلم نقاط ضعفهم وقوتهم ونعرف ماذا يقدمون للمستهلك من عروض ومنتجات.
  • دراسة السوق لكي نعلم ما هو حجمه وماذا سوف نقدم فيه.
  • عمل دراسة لكي نعلم ما هي الأراء حول المنتجات والخدمات التي تقدمها لهم وهل يمكنك توسيع مجال عملك أم لا؟

صنع جدول زمني

إداره الوقت شيء مهم في المشروعات فمن خلالها نقدر قيمه الوقت لكى نعلم هل إقامه المشروع سوف تأخذ وقت طويل أم قصير وعمل تحليل أولي للمشروع لذلك سوف نقوم بدراسة الجدوي لكي نتجنب التأخير الذي سوف نقع فيه،فمن خلال تحديد الوقت كل شيء سوف يمشي بنظام محدد ولا يجب أن يتم التأخير عن ذلك ومن ضمن الجدول تحدد المهام كل شيء حسب الأولوية والأهميه للقيام به.

القيام بالمراجعه والتحليل

لابد من أن يكون هناك مراجعه للدراسة التي قمنا بها لكي نعرف إذا كان بها أي خلل أو نقص في شيء ما ومناقشة أيضاً المشروع بشكل تفصيلي لكي نبداء ونحن جاهزين من كل شيء دون خوف من الخساره أو التعرض لأي عواقب قد تظهر.

فيجب أن تفكر بشكل سليم في المشروع دون اللجوء إلي الإستنتاجات لعدم التعرض للمخاطر لأن السوق يمكن أن يحدث به تغيير في أي وقت فيجب أن تدرك ذلك جيداً وترتب لهذا الوضع مسبقاً وكذلك الوضع الاقتصادي للدوله فكل شيء يمكن أن يتغير في أي لحظه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *