11
أسعار الحديد

مؤشر اسعار الحديد متى ينخفض سعر الحديد 2021

مؤشر اسعار الحديد متى ينخفض سعر الحديد يعتبر الحديد من أهم العناصر التي يحتاج إليها الكثير والكثير من الناس خلال حياتهم ولذلك كان لا بد من الاهتمام بكل ما يخص الحديد ومعرفة مصادر انتاجه والشركات القائمة على تصنيعه وبيعه وتصديره، ويعتبر الحديد من أكثر المواد التي تدخل ضمن أسعار البورصة العالمية والتي تثير اهتمام الكثير من المضاربين في البورصة المصرية.

كما يحتاج الكثير من مقاولين البناء وأصحاب المصانع الكبير إلى معرفة الكثير من الأمور فيما يخص الحديد وتحديد مؤشرات الانخفاض والارتفاع له وعمل توقعات لأسعاره.

مؤشر اسعار الحديد متى ينخفض سعر الحديد

يشغل الحديد بال الكثير إذ أن سعره غير مستقر لأي فترات زمنية لما يجعلهم متلهفين بالتوقع بالانخفاض حتى يتمكنوا من الشراء بأقل الأسعار فمنهم من يقوم بالشراء بهدف البناء والتشييد منازل أو مصانع وغيرها الكثير ومنهم من يقوم بالشراء بهدف التجارة في السوق المحلي والتخزين في المخازن الخاصة بهم وعرضه للبيع حين ارتفاع الأسعار من جديد وفي بعض الأحيان يقوم بعض التجار بالبيع في السوق السوداء.

متى ينخفض سعر الحديد

مؤشر اسعار الحديد متى ينخفض سعر الحديد
مؤشر اسعار الحديد متى ينخفض سعر الحديد

يوضح بعض من أعضاء غرفة الصناعات المعدنية أن السبب الحقيقي وراء تشغيل معظم مصانع الحديد والصلب في مصر هي تطور حركة التشييد والبناء في الكثير من المحافظات المصرية بالإضافة إلى الكباري الكثيرة التي تقوم الدولة بأنشائها والعاصمة الإدارية.

إقرأ ايضاً :  أسعار الحديد في مصر اليوم

كما يفسر الأعضاء انخفاض أسعار الحديد في مصر بأنه راجع إلى أسعار صرف الدولار مقابل الجنية المصري فكلما أنخفض سعر صرف الدولار أنخفض سعر الحديد، كما يمثل خام الحديد( بيليت أو خردة) أهمية كبيرة في صناعة الحديد فهو يمثل نحو 85%  من سعر تكلفة المواد الخام التي يتم استيراده من الخام وتشكل ال 15% الأخرى الطاقة والعمالة والنقل الخاص بالإنتاج فكلما انخفضت أسعار المواد الخام كلما كان سببًا وراء انخفاض أسعار الحديد في مصر. كما يأتي انخفاض سعر الغاز سببًا من أسباب انخفاض سعر الحديد فهو من أهم الخامات التي تقوم عليها صناعة الحديد في مصر.

وأوضح الكثير من المسئولين بالغرف الصناعية أن أسعار الحديد حاليًا في السوق المصري أرخص من أسعار الحديد التركي ويعتبر السر في انخفاض أسعار الحديد التركي أو أي دولة مصنعة ومصدرة للحديد بتوافر الموانئ واللوجيستيات مما يعمل على تسهيل عملية النقل والتفريغ ويقلل ما لا يقل عن 20 دولار عن السوق المصري،  وتمتلك مصر ما لا يقل عن العشرين مصنع لإنتاج الحديد والتي تقوم بأنتاج ما يقدر بحوالي ال10 ملايين طن.

أسعار الحديد في مصر

سجلت أسعار الحديد نوعًا ما في الأسعار عن قبل ذلك حيث سجل سعر طن الحديد في مصانع عز للسوق المحلي نحو 12200 جنيهًا من المصنع مباشرتًا، يرتفع سعر الطن في التسليم للوجه البحري حوالي 150 جنية، ويرتفع للتسليم في الوجه القبلي حوالي 300 جنية، وكان السعر في مصانع حديد الدخيلة 12200 سعر الطن من المصنع ويسلم في الوجه القبلي بسعر 12500جنيه وفي الوجه البحري12350 جنية .

إقرأ ايضاً :  سعر الحديد في فلسطين اليوم 2021

وجاء حديد بشاي 12180 جنية بسعر المصنع وللوجه البحري ب 12300جنية وللوجه البحري ب12450 جنية, ولكن جاء سعر حديد المصريين 12200 جنية تسليم من المصنع وارتفع 150جنية للتسليم في الوجه البحري وزاد حوالي 300جنية للتسليم في الوجه القبلي،

كما انخفض سعر حديد العتال إلى 11900جنية للتسليم من المصنع وزاد 150 جنية للتوصيل للوجه البحري كما زاد 300 جنية للتسليم في الوجه القبلي

ووصل سعر الطن من حديد الجارحي إلى 12100 جنية تسليم المصنع ويرتفع 150جنية زيادة للتسليم بالوجه البحري كما ارتفع ب300 جنية للتسليم في الوجه القبلي.

وانخفض سعر طن الحديد في شركة المعادي إلى 11950جنية من المصنع ويزيد 150 جنيه لتسليم الوجه البحري و300 جنية لتسليم الوجه القبلي، وعن شركة السويس للحديد والصلب كان السعر من المصنع 12175 جنية لطن الحديد ويزيد 125جنية لتسليم الوجه البحري 275 جنية للنقل للوجه القبلي،

وسجل مصنع حديد المراكبي 10400جنية للطن من المصنع ويصل إلى 10550 جنية للتسليم في الوجه البحري بينما يرتفع إلى 10650 جنية للتسليم في الوجه القبلي.

إقرأ ايضاً :  أسعار الأسمنت في مصر اليوم

أسعار مصنع حديد العشري

وكانت أسعار مصنع حديد العشري منخفضة حيث سجلت 10200 جنية للطن تزيد بمقدار 150 جنية تكلفة النقل للوجه البحري، كما تزيد بمقدار 250 جنية للنقل للوجه القبلي.

كما توقع الكثير من خبراء الاقتصاد انخفاض الأسعار إلى أن تصل إلى 10500 جنية في الفترات المقبلة وأن هذا الانخفاض الذي تشهده سوق الحديد يرجع انخفاض معدلات الطلب على الحديد بسبب الحرب الاقتصادية بين الصين وأمريكا والذي ترتب عليه انخفاض أسعار الكثير من الخامات المصنعة للحديد ووصلت نسبة الانخفاض في مصر إلى 30%، هذا بالتزامن مع إنشاء خط انتاج جديد للحديد في شركة السويس للحديد والصلب على أنه سوف يقوم بضخ مليون طن من الحديد في السوق المصري قبل انتهاء هذا العام وفتح حالة الركود التي قد شهدتها السوق خلال الآونة الأخيرة.

ومن ملاحظة تسجيل الأسعار وفروق الأسعار بين التسليم من أرضية المصانع وبين أسعار التسليم بعد إضافة مصاريف النقل والشحن  على سعر كل طن منقول لكلًا من الوجه البحري والقبلي سوف نجد أن هناك الكثير من تكاليف الشحن والنقل التي يتحملها تجار وموزعين الحديد وبالتالي يقومون بإضافة هذه التكلفة على سعر الطن للعميل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق