التخطي إلى المحتوى

تم اعتماد مصاريف الجامعات الأهلية الجديدة 2020 الموجودة بمصر رسميًا من قِبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حيث تم التصريح بفتح باب التقديم لكلًا من الجامعات التالية جامعة الملك سلمان، والعلمين الدولية وجامعة الجلالة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على مصاريف وتنسيق جميع الجامعات.

مصاريف الجامعات الأهلية الجديدة 2020

يمكن التقديم لأي جامعة من الجامعات الأهلية الجديدة من خلال الموقع الإلكتروني بكل سهولة ويسر حيث يشتمل الموقع على جميع التساؤلات التي تدور في ذهن الطالب أو المُتقدم بصفة عامة، كما يتضمن مصاريف الجامعات الأهلية الجديدة 2020 لأي قسم أو مجال بها، والشروط اللازمة للتقديم بها، وأيضًا الحد الأدنى اللازم للتقديم في أي مجال.

كما أن فتح باب التقديم قد تم من يوم السبت الموافق 22 من أغسطس وحتى 30 أغسطس، على أن تتم اختبارات القبول خلال الفترة المحددة من 5 سبتمبر إلى 7 سبتمبر، وأيضًا إجراء اختبار التفكير المنطقي والنقدي سيتم إجراؤه من 8 إلى 9 سبتمبر.

وقد صرحت الوزارة أيضًا على الموقع الرسمي الخاص بها أن نتيجة الاختبارات ستظهر يوم 10 سبتمبر، وسيتم إجراء المقابلات الشخصية للذين اجتازوا الاختبارت ما بين 12 إلى 15 سبتمبر، ولكن سيتم إعلام الطالب بالنتيجة النهائية في يوم 16 سبتمبر، وأخيرًا سيتم الكشف الطبي للطالب في الفترة ما بين 17 إلى 20 سبتمبر.

الجامعات الأهلية الجديدة الموجودة في مصر

هناك أربع جامعات أهلية في مصر تتضمن القديم والجديد، وتتمثل في الآتي:

إقرأ ايضاً :  أسعار العملات مقابل الجنيه المصرى اليوم المزيني 2020

جامعة الملك سلمان الدولية

وهذه الجامعة تتضمن 3 مباني في مصر وهي (مدينة شرم الشيخ، ورأس سدر ومدينة الطور)، كما أن الفرع الموجود بمدينة الطور تبدأ الدراسة بها في عدة مجالات تتمثل في علوم هندسة الحاسبات، العلوم الهندسية، والصناعات التكنولوجية والعلوم الأساسية)، أما فرع مدينة شرم الشيخ فيتم به تدريس (اللغات التطبيقية، والفنون والتصميم، والسياحة والضيافة والعمارة)، وأخيرًا فرع مدينة رأس سدر فتبدأ الدراسة به في المجالات التالية: (الزراعات الصحراوية والعلوم الإدارية).

جامعة العلمين الدولية

المبنى الخاص بها موجود في محافظة مطروح في العلمين الجديدة، والمجالات التي يتم بدء التدريس بها هي: الدراسات القانونية، والعلوم الهندسية، وعلوم وهندسة الحاسبات، والفنون والتصميم ومجال إدارة الأعمال.

جامعة الجلالة

وهذه الجامعة المبنى الخاص بها موجود بمدينة هضبة الجلالة بمحافظة السويس،كما تتضمن عددة مجالات يتم التدريس فيها تتمثل في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية، الفنون، الإنتاج الإعلامي، الطب البشري، العلوم الصيدلية، العلاج الطبيعي، العلوم الأساسية، العلوم الإدارية، علوم هندسة الحاسبات، العلوم الهندسية، العلوم الأساسية والعمارة).

جامعة المنصورة الجديدة: مقرها في محافظة الدقهلية في مدينة المنصورة الجديدة.

تنسيق كليات الجامعات الأهلية 2020

يندرج تنسيق الجامعات الأهلية الموجودة في مصر لسنة 2020 تحت التنسيقات التالية:

  • حيث أن تنسيق الطب البشري من 95%.
  • تنسيق طب الأسنان 90%.
  • تنسيق كلية الصيدلة 90%.
  • تنسيق العلاج الطبيعي 80%.
  • تنسيق الهندسة 80%.
  • أما عن تنسيق كليات الإعلام بجميع أقسامها، وكليات اللغات والترجمة والعلوم السياسية والاقتصاد والإدارة 60%.
  • تنسيق البيطري 80%.
  • تنسيق كليات الزراعة والكليات الأخرى تبدأ من 55%.
  • كما أن تنسيق كليات الفنون التطبيقية 70%.
  • تنسيق كلية تكنولوجيا العلوم الحيوية وعلوم الحاسب 60%.
  • وفي النهاية تنسيق كلية التكنولوجيا الحيوية وعلوم الحاسب 60%.
إقرأ ايضاً :  سعر الريال السعودى فى الصرافة المصرية

مصروفات كليات الجامعات الأهلية 2020

قامت الجامعات الأهلية بتحديد مصاريف الجامعات الأهلية الجديدة 2020 وتحديد المصروفات الخاصة بكل مجال سيتم تدريسه في الجامعة من خلال المصاريف التالية:

على أن تكون مصاريف مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية 43 ألف جنيه، ومصاريف مجال السياحة والضيافة 40 ألف جنيه، ومجال الفنون 50 ألف جنيه، ومجال علوم وهندسة الحاسبات 69 ألف جنيه، ومجال الدراسات القانونية 45 ألف جنيه، ومجال العلوم الإدارية 46 ألف جنيه.

ومجال العلوم الهندسية 69 ألف جنيه، ومجال العمارة 69 ألف جنيه، ومجال الإنتاج الإعلامي 50 ألف جنيه، ومجال اللغات التطبيقية 43 ألف جنيه، ومجال الطب 105 ألف جنيه، ومجال العلوم الأساسية المتقدمة 48 ألف جنيه، ومجال الزراعات الصحراوية 43 ألف جنيه.

أما عن مجال الصناعات التكنولوجية 39 ألف جنيه، ومجال الغذاء والصناعات الغذائية 43 ألف جنيه، ومجال علوم وهندسة المنسوجات 58 ألف جنيه، ومجال العلاج الطبيعي 63 ألف جنيه، ومجال علوم التمريض 31 ألف جنيه، ومجال طب الأسنان 97 ألف جنيه، ومجال تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية 39 ألف جنيه.

إقرأ ايضاً :  أسعار الصرف اليوم في اليمن لجميع العملات

الإرشادات الواجب اتباعها بخصوصالمصروفات الخاصة بالجامعات الأهلية الجديدة

بعد أن تطرقنا إلى مصاريف الجامعات الأهلية الجديدة 2020 فإن هذه المصروفات المذكورة لتلك المجالات المطروحة مخصصة للطلبة للمصريين فقط، وسيتم الإعلان لغير المصريين من باقي الدول العربية والأجانب في القريب العاجل، ولكن في حالة تشارك هذه الجامعات مع جامعات عالمية فسيكون هناك مصروفات زائدة على تلك المصروفات تتضمن (مصروفات التعاون، ومصروفات خاصة بالشهادات المزدوجة ومصروفات اعتماد)، ولكن لم يتم الإعلان عن ذلك حتى الآن وسوف يتم التصريح به قريبًا.

كما أوضح وزير التعليم العالي في إصداره لتلك المصروفات أن التأمين الصحي إجباري لكافة الطلاب المصريين داخل الجامعات الأهلية المصرية، أما عن الطلاب المؤمن عليهم فيتوجب عليهم ضرورة تقديم المستندات التي تثبت ذلك، ولكن بعد أن ذكر مصاريف الجامعات الأهلية الجديدة 2020 فقد نوه إلى أنبعض الخدمات مثل السكن والانتقالات وغيرها من الخدمات الأخرى لا تتضمنها تلك المصاريف المُعلنة.

منح للمتفوقين بالثانوية العامة للدراسة بالجامعات الأهلية

قد صرح المتحدث الرسمي باسم رئيس الجمهورية بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد قام بتخصيص 100 منحة دراسية بشكل مجاني لمن تفوقوا في الثانوية العامة وأوائلها للدراسة في الجامعات الأهلية الجديدة التي قد تم إنشاؤها بالتشارك مع الجامعات الدولية، على أن يتم دفع قيمة تلك المنح من خلال صندوق تحيا مصر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *