أسعار السلع والخدمات الترفيهية

مصاريف الجنازة ومنحة الوفاة مصر 2024

وفقًا لنص القانون الخاص بالتأمينات الاجتماعية والمعاشات والذي صدر بالقانون 148 لسنة 2019 والذي يخص مصاريف الجنازة ومنحة الوفاة مصر، بأنه قد بدأ تطبيقه في عام 2024 بعد موافقة مجلس النواب وتصديق رئيس الجمهورية عليه بأن يتم منح تعويض إضافي للمؤمن عليه ومنحة الوفاة وإعانة للفقد لأسرة المؤمن عليه.

مصاريف الجنازة ومنحة الوفاة مصر

نص المادة 31 من قانون التأمينات الاجتماعي والمعاشات ينص على أنه يحق للمؤمن عليه الحصول على معاش إضافي في حالاتي:

1- الوفاة أو نهاية خدمة المؤمن عليه وذلك بسبب العجز الجزئي أو الكلي.

2- وقوع وفاة المؤمن عليه أثناء أداء عمله أو إثبات بأنه يعاني من العجز الكامل.

بأن تلتزم الجهة الملزمة بصرف نفقات الجنازة عند وفاة صاحب المعاش كما تلتزم نفس الجهة بصرف نفقات الجنازة بواقع معاش لمد ثلاثة أشهر وهذا وفقًا لتصريحات الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية بأنه عند وفاة صاحب المعاش تلتزم الجهة التي كان يعمل بها بصرف نفقات الجنازة وصرف معاش شهري للمؤمن عليه.

المستفيدين من منحة الوفاة

المستفيدين من مصاريف الجنازة ومنحة الوفاة مصر هم الأشخاص الذين يقوم صاحب المعاش من تخصيصهم لنيل مستحقات الجنازة قبل الزفاة وفقًا لنموذجي 105 و105 مكرر وفي العمل الحكومي يلزم نسختين.

وإذا كان المؤمن عليه يعمل في القطاع الخاص يجب عليه تقديم ثلاث نسخ.

ويحق لصاحب المعاش أن يقوم بتعديل المستفيدين من مصاريف الجنازة والمعاش وفقا للشروط والأحكام ولكن في حالة عدم التعديل تخصص المنحة وفقًا للمادة142 من قانون المعاشات.

مصاريف الجنازة من حق من

والأشخاص الذين يتم صرف نفقات الجنازة لهم هم:

  • السيدة الأرملة وفي حالة وجود أكثر من زوجة للمتوفى يتم تقسيمها بالتساوي بينهم، كذلك الرجل الأرمل.
  • وإذ لم يوجد للمتوفة زوجة فيتم صرفها لأكبر أبنائه البالغين الراشدين.
  • وإذا لم يوجد أبناء للمتوفى فيحق صرفها لأي شخص يثبت أن قام بصرف نفقات الجنازة.

الأوراق المطلوب لصرف مصاريف الجنازة ومنحة الوفاة مصر

تقديم صورة مطابقة لشهادة الوفاة الخاصة بصاحب المعاش.

  • القيام بملء نموذج وطلب صرف مصاريف الجنازة.

متى يتم مصاريف الجنازة ومنحة الوفاة في مصر وشروط صرفها

في غضون ثلاثة أيام يتوجه أحد الأشخاص المستفيدين من معاش المؤمن عليه ويقوم بتقديم الطلب في المكان الذي يتواجد به ملف المعاش الخاص بالمتوفى ويتم تقديم طلب صرف مصاريف الجنازة وبعد مرور ثلاثة أيام من تاريخ الطلب سيتم صرف مصاريف الجنازة ومنحة الوفاة.

يتم صرف هذه النفقات خلال ثلاثة أيام على الأكثر من تاريخ تقديم الطلب، بشرط وفاة صاحب المعاش، حيث يتوجه المستفيد للمنطقة المتواجد بها ملف المعاش وتقديم طلب لصرف مصاريف الجنازة.

وماذا عن صرف منحة الوفاة؟

في حالة وفاة المؤمن عليه (صاحب المعاش) يستحق ورثته منحة عن الشهر الذي حدثت فيه الوفاة، ومنحة شهرين متتالين من بعد تاريخ الوفاة، هذا بالإضافة إلى أجرة المستحق عن الأيام التي قضاها في العمل خلال شهر الوفاة.

ويتم تقدير المنحة بالأجر أو بقيمة المعاش المستحق عن شهر الوفاة، وفيه تلتزم الجهة التي كان يعمل بها المؤمن عليه وتصرف له الأجر أن تقوم بصرف معاش شهري بحسب الحالة.

ويحصل المستحقين المبالغ المنصوص عليها، وإذا لم يوجد سوى مستحق واحد للمعاش يصرف المبلغ بالكامل له.

موعد استحقاق مصاريف الجنازة ومنحة الوفاة مصر

يتقاضى ورثة المتوفى معاش شهري ويستحق صرفه من أول شهر حدوث الوفاة، ويستحقه الأرملة والأبنة غير المتزوجة، والأولاد والبنات القُصر، والأخوة والأخوات الذين تنطبق عليه الشروط في وقت وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش.

الخلاصة

يحق لأهل المتوفى الحصول على منحة ومصاريف الجنازة ويقوم بصرفها أحد المستحقين للمعاش، وأن يتم صرف معاش شهري لمن يستحق من الأبناء أو الزوج/ الزوجة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق