اقتصاد اليوم

مصر تستفيد من أنهيار سعر فول الصويا الأمريكي

 أنهيار سعر فول الصويا الأمريكي قامت العديد من البيانات الخاصة بوزارة الزراعة الأمريكية بالتأكيد على أن ارتفعت كثيراً تعاقدات مصر من الفول الصويا الأمريكي، وهي التي تسجل حوالي 2.1 مليون طن وهذا خلال السنة التسويقية الجارية وهذا بالمقارنة بـ783 ألف طن فقط خلال العام الماضي وهذا بنسبة تصل لزيادة إلى 150 في المائة.

أنهيار سعر فول الصويا الأمريكي

جديراً بالذكر أيضاً أن التقرير الخاص بوكالة ميسا لخدمات المعلومات أكد على أن المقاطعة الصينية لفول الصويا الأمريكي، هي التي أدت لتراجع الأسعار الخاصة به وهذا ما دفع عصارات الزيوت إلى عمل العديد من الصفقات الكبيرة، وتمت الإشارة إلى أن باكستان تعاقدت على 1.4 مليون طن وهذا مقابل حوالي 655 ألف طن خلال العام السابق، وأيضاً المكسيك تعاقدت على حوالي مليون طن وهذا حتى الوقت الحالي مقابل 357 ألف طن للعام السابق.

يذكر أن العديد من التقارير قامت بالكشف عن إلغاء مشترين صينيين وهي تعاقدات على أكثر من 800 ألف طن وهذا خلال العام الحالي، وتم فرض الضريبة الخاصة بالاستيراد وهذا بقيمة تصل لـ25% وهذا أعتباراً من يوم 6 يوليو الحالي، وأيضاً سوف يصل الإجمالي الخاص بالشحنات وهي التي تم إلغائها إلى 1.7 مليون طن وهذا منذ شهر أبريل الماضي.

مصر تستفيد من أنهيار سعر فول الصويا الأمريكي

كما أنه أسعار التعاقدات على فول الصويا الأمريكي تعاقدت خلال الثلاث أشهر من 1063 دولاراً للطن وهذا إلى 817، وهذا هو الحد الأدنى لمستوى خلال العامين ونصف العام، وهذا ما أكد عليه مسؤول في إحدى الشركات الخاصة باستخلاص زيت الصويا من البذور وتم التأكيد أن مصر سوف تستفيد كثيراً من تراجع أسعار الصويا الأمريكية وهذا خلال الفترة القادمة.

وتمت الإشارة إلى أن هذا سوف ينعكس على جميع الواردات المستقبلية تمت إضافة أن أرتفاع الواردات التي توجد في مصر من بذور الصويا، وهذا يرجع إلى أن زيادة الطاقة الإنتاجية هي التي تعمل في هذا القطاع، وتم التوضيح أنه في عام 2018 دخلت العديد من الطاقات الخاصة بالإنتاج الجديد.

وهي التي تصل لحوالي مليون و600 ألف طن، وهذا حيث أنه تم إجراء العديد من الأشياء الخاصة بالشركة الوطنية للزيوت النباتية كرجيل والتي عملت العديد من التوسعات في مصانعها ببرج العرب، وتم إضافة خط إنتاج جديد وهو الذي ساهم في رفع قدرات العصر لحوالي 900 ألف طن سنوياً، وهو يعتبر المصنع الأول في استخلاص زيت الصويا من البذرة.

الوسوم

Sahar Samir

كاتبة ومحررة صحفية أعمل لدى موقع أسعار اليوم وأختص بكتابة مقالات الأسعار في قسم أسعار مواد البناء وقسم اقتصاد اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق