التخطي إلى المحتوى

سوف نتعرف على مواعيد التقديم للتعليم المفتوح وطريقة التقدي إليه فالتعليم المفتوح هو نظام تعليمي خاص بالتعليم الجامعي حيث يتيح للكثيرين ممن مر على أنهائهم مرحل التعليم الثانوي عدة سنوات بالالتحاق بعدد من الكليات المحدودة، أو بعض الحاصلين على شهادات من جامعات أخرى ولكن يرغبون في الدراسة في مجالات أخرى.

مواعيد التقديم للتعليم المفتوح

تم إيقاف الالتحاق بهذا النظام من التعليم الجامعي لعدة سنوات من قبل وزارة التعليم العالي، ولكن تم فتح التقديم للتعليم المفتوح هذا العام بداية من شهر أغسطس. ومن أهم الشروط الواجب توافرها في المتقدم أن يكون قد مر على إنهاء الدراسة بالمؤهل المتوسط ما لا يقل عن خمس سنوات سواء كان في الثانوية العامة أو التعليم الفني.

مواعيد التقديم للتعليم المفتوح
مواعيد التقديم للتعليم المفتوح

كيفية مواعيد التعليم المفتوح

على جميع الراغبين بالتقدم للتعليم الجامعي المفتوح لهذا العام الدراسي التوجه مباشرتًا لشراء مظروف الالتحاق من خلال شبابيك التسجيل الموجودة بصالات مراكز الجامعات المختلفة، مع تقديم صورة من الرقم القومي واصل المؤهل الدراسي سواء كان ثانوية عامة أو الدبلومات الفنية أو أي مؤهل متوسط، بعد ذلك يقوم كل دارس بملأ البيانات بداخل المظروف، واختيار الكلية التي يرغب بالالتحاق بها وتحديد معاد لاختبار التقييم، ومن ثم دفع المصاريف المحددة لذلك واستلام كارنيه الخاص بدخول الجامعة.

بعد ذلك عليه باستلام جميع كتب المواد المقررة له .بالإضافة أنه تم تعديل النظام الدراسي بعد أن تم تغير أسمه من قبل التعليم العالي إلى نظام التعليم المدمج، وقد قامت الوزارة بتوفير المحاضرات الإلكترونية وكذلك فصول افتراضي وكتاب إلكتروني لكل طالب, كل هذا لمواكبة تطور متطلبات الجودة في التعليم مع تقديم البرامج التي يحتاج إليها سوق العمل.

إقرأ ايضاً :  مصروفات جامعه النهضة الخاصة ببنى سويف

من الأفضل على راغبي التقدم لنظام التعليم المدمج متابعة الصفحة الخاصة بالجامعة فيما يخص مواعيد التقديم للعام الدراسي الجديد حيث يتم فتح باب التقدم للتعليم المدمج مرتين خلال العام الدراسي المرة الأولى في شهر مارس أما الثانية تكون خلال شهر سبتمبر، ويبدأ مركز الجامعة في قبول طلبات الالتحاق فور الإعلان عن فتح باب التقديم.

كليات التعليم المفتوح

يتضمن نظام التعليم المفتوح الجديد مجموعة من الكليات العليا التي تتيح للمتقدمين بالدراسة فيها والحصول على نسب نجاح كبيرة ومن هذه الكليات( كلية التجارة _كلية الحقوق _كلية الزراعة _كلية الإعلام _كلية دار العلوم _كلية الآداب _كلية رياض الأطفال).

كما تعتمد كليات التعليم المفتوح تقديرات النجاح بالنسب الآتية:

يعتمد تقدير مقبول بأقل من 65%، والجيد إلى حد نسبة 80%، والجيد جدًا إلى 90%، والامتياز من 90% فأكثر. كما أن هناك بعض الكليات التي تختلف فيها النسبة التي يعتمد بها التقدير مثل كلية الزراعة يعتمد تقدير الامتياز بها من نسبة 85%، وتقدير الجيد جدًا يبدأ من نسبة 75%.

وهناك بعض الكليات التي تحتاج لعمل مقابلة شخصية مع المتقدم لها مثل كلية الآداب بأقسامها اللغة الإنجليزية والاسبانية والفرنسية والعبرية وقسم علم النفس.

إقرأ ايضاً :  تنسيق الأكاديمية البحرية 2020

وكذلك كلية رياض الأطفال بأقسامها الطفولة المبكرة والتربية الطفولة المبكرة للتربية الخاصة ، وكلية ار العلوم.

رسوم المقابلة الشخصية

يحتاج المتقدم للموافقة على الدخول للمقابلة الشخصية بتقديم صورة من تحقيق الشخصية وصورة للمؤهل الدراسي، ودفع رسوم تقدر بحوالي 50 جنية بالنسبة للمتقدمين المصريين، ورسوم 25 دولار أمريكي للمتقدمين من خارج البلاد.

كما يمكن لجميع المتقدمين بمتابعة ظهور نتيجة المقابلة الشخصية من خلال الدخول للصفحة الرسمية للجامعة والدخول إلى رابط ظهور النتيجة ثم إدخال رقم الاستمارة الخاص بالمتقدم.

كما تبلغ مصاريف الدراسة بنظام التعليم المفتوح 135 جنية للمادة الواحدة تتضمن التطبيقات وكتاب المادة والأسطوانة الخاصة بالمادة، كما يضاف لراغبي تأدية الامتحانات خارج القاهرة مبلغ 20 جنية.

تأجيل المواد التي تم التسجيل بها أو الاعتذار عنها

يمكن للدارس تأجيل المواد التي يرغب فيها إلى العام الدراسي التالي ويكون هذا التأجيل أثناء مقابل 10 جنيهات للمادة الواحدة أثناء عملية التسجيل، ولكن في حالة الاعتذار عن دخول الامتحان لأحد المواد فيكون ممتد حتى قبل موعد الامتحان ب24 ساعة مقابل تسديد رسوم 20 جنية للمادة ولا يشترط تقديم أي عذر أو إفادة للاعتذار بشرط أن هذا الاعتذار ساري لمدة ترم واحد فقط، كما يمكن لكل طالب الاعتذار إلى حد 10 مواد بدون عذر خلال كل فترة دراسته، ولكن في حالة الاعتذار بسبب وتقديم إفادة فهو غير محدد.

إقرأ ايضاً :  مصاريف مدارس كولدج بالمنصورة 2020

كما توفر الكلية للدراس في نظام التعليم المفتوح إمكانية إضافة مادة دراسية جديدة إلى المواد التي سبق اختيارها أثناء التسجيل، وكذلك إمكانية حذف المادة التي لا يرغب الدارس في دراستها ويمكن استبدالها أيضًا. كل هذا مقابل تسديد رسوم 9 جنية بعد خصم 10% كرسوم إدارية.

الانسحاب من برنامج التعليم المفتوح

يمكن للدارس بالانسحاب من نظام التعليم المفتوح في أي مرحلة من مراحل التعليم المفتوح ولكن بعد خصم نسب من المصروفات المدفوعة. فإذا كان الانسحاب خلال فترة التسجيل وقد تم أستلام الكتب والأسطوانات فسيتم خصم 40% من أجمالي رسوم التسجيل مضاف إليه ثمن مظروف الالتحاق.

أما في حالة الانسحاب قبل استلام الكتب الدراسية والأسطوانات فسيتم خصم 10% فقط من قيمة المصروفات المحصلة، وأما في حالة الانسحاب من البرنامج بعد الانتهاء من خطوات التسجيل واستلام الكتب والاسطوانات فلا يتم استراد أي مبلغ من قيمة المصروفات السابق تحصيلها، ولكن في حالة إعادة الكتب والأسطوانات يتم الاستفادة بخصم بقيمة 10%.

إمكانية التحويل من كلية إلى أخرى

يعتبر رقم التسجيل هو رقم الدارس المقيد به في الجامعة والمثبت على كارنيه الدخول الخاص به طول فترة دراسته بالكلية، وهو ذلك الرقم الذي يتيح للدارس الدخول إلى الصفحة الخاصة به على موقع الجامع وهو رقم ثابت لا يمكن تغيره كما أن الدارس يستخدمه في تسجيل المواد التي يرغب بالدراسة فيها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *