اقتصاد اليوم

دراسة جدوى مشروع فرن عيش بلدي

إذا كنت تريد عمل دراسة جدوى مشروع فرن عيش بلدي فإنك قد قرأت المقال الصحيح وذلك عبر موقعنا أسعار اليوم ، فلا شك أن كثير من المواطنين يودون عمل مشروع يكون خاص بكل منهم.

ولقد اخترنا اليوم دراسة يتزايد عليها الطلب من خلال بعض الشباب وهي دراسة جدوى مشروع فرن عيش بلدي، حيث أن دراسة الجدوى لأي مشروع عامةً هي عامل مهم من عوامل النجاح خاصةً وأنها الخطوة الأولى في طريق النجاح.

دراسة جدوى مشروع فرن عيش بلدي

أولًا: الهدف من عمل مشروع فرن عيش بلدي

أول ما يخطر في بالنا ما هو الهدف من عمل مشروع فرن عيش بلدي؟ وما هو العائد من المشروع؟ وسوف نتحدث عن هذا وسوف نتحدث عن فائدة أيضًا دراسة جدوى مشروع فرن عيش بلدي.

من أهم ما يهدف إليه مشروع فرن عيش بلدي هو إنتاج جميع المخبوزات بكل أشكالها باستخدام أفران متطورة تعتمد على تقنيات وأساليب تكنولوجية متميزة في طرق الخبز.

اقرأ

دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية pdf

ثانيًا: الشروط الواجب توافرها عند إنشاء مشروع فرن عيش بلدي

فرن العيش البلدي من المشاريع التي تعد مربحة وذلك بسبب الحاجة المستمرة إلى المخبوزات بأنواعها وكثرة الطلب عليها مع كثرة السكان ولعلنا نتساءل عن الشروط الواجب توافرها لإتمام المشروع فنرى أنه من أبرزها:

  • القيام بتوفير المنتجات ذات الطلب المتزايد بأسعار مناسبة.
  • أن يكون السوق منتعش وهناك حركة جيدة في البيع والشراء.
  • القيام بتوفير فرص عمل كثيرة ومتعددة وبخاصة للعمال المحترفين في مجال العجن والخبز.

ثالثًا: الشروط الواجب توافرها عند عمل دراسة جدوى مشروع فرن عيش بلدي

توجد بعض الأمور التي يجب اتباعها والتي من المعتبر أن تؤخذ بعين الاعتبار من أجل أن نقوم بعمل دراسة جدوى مشروع فرن عيش بلدي، أهم هذه الأمور:

  • أن تحدد الطلب على السلعة وتعرف إن ما كانت مرغوبة في نفس المنطقة التي سيقام فيها المشروع، علاوة على أهمية معرفة كيفية جذب أكبر عدد من العملاء للسلعة ومعرفة أيضًا مدى الطلب لها، ثم تقوم بمعرفة الحصة التي تناسب مشروعك ومعرفة هل تناسبك فعلًا أم لا؟
  • يجب أن تحدد شكل المنتج ملامحه وأبعاده، الخامات الداخلة في إنتاجه، معرفة التشكيلة المناسبة من الألوان والأحجام وطريقة الاستخدام، معرفة السلع المنافسة أيضًا.
  • عوامل تسويق المنتج والتي يجب اعتمادها على أن تعرف السعر المتوقع لهذه السلعة، ومن المسئول عن التوزيع؟ وما المنتج المنافس وما هي مدى قوته؟
  • معرفة المنافسين وعددهم ووزنهم النسبي، وكيفية تعاملهم مع السوق، ومدى السيطرة عليهم وهل هي سهلة أم صعبة؟

رابعًا: المتطلبات التي يحتاجها الفرد لكي يُنشئ مشروع فرن عيش بلدي

أي مواطن يحتاج لكي يُنشئ مشروع فرن عيش بلدي إلى مجموعة من الطلبات، حيث تصل الإنتاجية المتوقعة إلى مشروع فرن عيش بلدي إلى ثمانية طن في الشهر، ولا بد أن تتنوع منتجات الفرن المختلفة التي يتهافت عليها المستهلكين مثل الخبز الشامي، والخبز العادي، وخبز التوست.

وذلك إضافةً إلى خبز بعض المنتجات التي يحبها المستهلكين مثل البسكويت وبعض المخبوزات السريعة، وبعض الفطائر.

أما ما يطلبه المشروع فهي عبارة عن وحدة نخل دقيق، عجانة، صهاريج للتخمير، وحدة فرد عجين، وحدة قطيع ووزن الأرغفة، وحدة للخبز، ووحدة للتغليف.

بعض النصائح الهامة عند الشروع في دراسة جدوى مشروع فرن عيش بلدي

  • أن تقوم بالبحث عن فرن مساحته لا تقل عن مائة متر مربع معد بقواعد خرسانية قوية.
  • أن تحرص على توفير الكهرباء فيما لا يقل عن ثلاثمائة وثمانون فولت بقدرة تقدر ب خمسة كيلو وات.
  • أن تقوم بتوفير المياه فيما لا يقل عن خمس عشرة متر مكعب.
  • توفير مصدر للتهوية؛ لتجنب عدم اختناق العمال.
  • أن تقوم بتوفير العمالة التي تلزم للمشروع وخاصة الحرفيين البارعين في الخبز.
  • توفير مبلغ وقدره ثلاثون ألف جنيه مبدئيًا تشمل الآلات وكافة التجهيزات وذلك بجانب ما يقارب عشرة آلاف جنيه تكلفة الأجور المستحقة للعاملين وبعض الخامات الهامة المطلوبة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق