أسعار السلع والخدمات الترفيهية

رسوم المرافقين بالسعودية 2024

رسوم المرافقين، قد تم نشر في بداية العام الجديد جميع الرسوم المالية التي حددتها المملكة العربية السعودية للمقيمين فيها، والتي يتم تطبقها في عام 2024، وشغلت قضية رسوم المرافقين الكثير، وأكثرهم المصريين، وفرض رسوم المرافقين، وذلك يساعد على الإصلاحات الاقتصادية، التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، وهي خطة لسنة 2030 وهدفها بناء اقتصاد قوي، فرض رسوم على المرافقين، للعمالة الأجنبية مصرية أو غير عربية في القطاع الخاص من الدول، وموقع أسعار اليوم يوضح لكم رسوم المرافقين.

رسوم المرافقين 2024

  • رسوم العمالة الوافدة، رسوم العمالة الفائضة، من أعداد العمالة السعوديين، في عام 2023 يكون في الشهر مبلغ 400 ريال سعودي، في العام التالى يكون في الشهر مبلغ 600 ريال سعودي، في العام التالى يكون في الشهر مبلغ 800 ريال سعودي.
  • رسوم العمالة الأفل، من أعداد العمالة السعوديين، في عام 2022 يكون في الشهر مبلغ 300 ريال سعودي، في التالى يكون في الشهر مبلغ 500 ريال سعودي، في العام التالى يكون في الشهر مبلغ 700 ريال سعودي.
  • رسوم المرافقين والمرافقات، في عام 2017 يكون في الشهر مبلغ 100 ريال سعودي، في عام 2018 يكون في الشهر مبلغ 200 ريال سعودي، في عام 2019 يكون في الشهر مبلغ 300 ريال سعودي، في عام 2020 يكون في الشهر مبلغ 400 ريال.
  • الإيراد الإضافي الإجمالي المتوقع، في عام 2017 يكون المبلغ مليار ريال سعودي، في عام 2018 يكون المبلغ 24 مليار ريال سعودي، في عام 2019 يكون المبلغ 44 مليار ريال سعودي، في عام 2020 يكون المبلغ 65 مليار ريال سعودي.

رسوم المرافقين في المنشآت الحكومية، يكون هناك  زيادات في الرسوم، فأصبح العامل العربي أو الأجنبي، مكلفا للمؤسسة التابع لها، مما يجعل الشركات إلى توظيف عامل سعودي بدلا من دفع الأموال إلي العامل الأجنبي.

رسوم المرافقين 2018
رسوم المرافقين 2018

رسوم المرافقين:

  • قامت الهيئة العامة للجوازات، أن سداد رسوم المرافقين من العائلة تتم دفعة واحدة في كل شهر، ولا يتم قبول التقسيط.
  • كم نوضح أن الحالة الوحيدة التي قد لا يدفع فيها العامل رسوم مرافقيه، هي عند تقديم طلبا رسميا من أجل نقل الكفالة، ويتم وقف الاستحقاق للدفع.

أعلنت وزارة العمل في السعودية عن مجموعة من الفئات التي تم استثنائها من فرض الرسوم وهي:

  • زوجة المواطن، زوجة المواطنة، الأبناء للمواطنة في حالة إذا كان الزوج لا يحمل الجنسية السعودية،وكالات العمل التي تحتوي على أقل من 5 عمال، العمالة المنزلية، المواطنين الوافدين من الدول التابعة لمجلس التعاون الخليجي، جنسيات تم تحديدها للإعفاء.
  • قامت الحكومة السعودية، بالاعتماد على العامل السعودي، وترحيل العمالة الوافدة، حيث يتم ترحيل حوالي 670 ألف عامل، وذلك بحلول سنة 2023، ويتم توفير 20 مليار ريال سعودي، بعد ذلك الترحيل.

الوسوم

مصطفى جابر

أعمل محرر صحفي فى موقع أسعار اليوم والكثير من المواقع الصحفية الأخري.. أعشق التدوين وبالأخص فى مجال الاقتصاد والأسعار والرياضة.. حاصل على ماجستير فى القانون الجنائي جامعة طنطا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق