اقتصاد اليوم

معدل التضخم في تركيا يرتفع إلى 15% للمرة الأولي منذ عام 2003

أرتفع كثيراً معدل التضخم في تركيا وتجاوز الـ15% في شهر يونيو الماضي وهذا للمرة الأولي منذ عام 2003، وذلك بحسب العديد من الأرقام الرسمية التي تم نشرها، وذلك يشكل العديد من الضغوط الإضافية والكثيرة على حكومة الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان لمواجهة غلاء الأسعار الذي يوجد في الوقت الحالي داخل تركيا.

معدل التضخم في تركيا

كما أن أسعار الاستهلاك ارتفعت إلي 15.39% وهذا بالمقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي، وذلك بعدما كانت تصل إلى 12.15% في شهر مايو الماضي، وذلك بحسب المكتب التركي لجميع الإحصاءات وتم تسجيل أعلى زيادة خلال الشهر وذلك في قطاع النقل وهي التي ارتفعت بحوالي 24.26% وهذا في أسعار الأدوات الكهربائية المنزلية والمفروشات التي زادت بنسبة لا تقل عن 18.91%.

يذكر أيضاً أن هذا يكون بين العوامل التي تتسبب في الارتفاع الحاد بجميع الأسعار الخاصة بالمواد الغذائية الأساسية، وهي مثل الثوم والبصل والبطاطس والجزر، وهذا سوف يكون التصدي للتضخم وهي واحدة من أهم القضايا الرئيسية الخاصة بإدارة أردوغان الحديثة، وهذا بعد فترة في الانتخابات التشريعية والبرلمانية ليوم 24 من شهر يونيو الماضي وهو أصبح يتمتع بالعديد من السلطات المعززة.

وأيضاً هذه هي المرة الأخيرة التي تم تسجيل فيها التضخم لـ15% داخل تركيا في عام 2003 وبعد عام وصول حزب أردوغان للسلطة، وأيضاً كانت البلاد تشق الطريق الخاص بها للخروج من الأزمة المالية وهي التي تعتبر من أهم الأرقام التي لها ظهور كبير مع الهدف الخاص بالتضخم، وهو الذي يساعد على تحديده من خلال المصرف المركزي بحوالي 5% أو حتى جميع التوقعات وهي تصل لـ8.4%.

معدل التضخم في تركيا يرتفع إلى 15% للمرة الأولي منذ عام 2003

جديراً بالذكر أنها خسرت الليرة التركية وهي تكون أكثر من 23% من قيمتها تجاه الدولار في العام الحالي والدولار يصل لـ4.67 ليرة، والأسواق في الوقت الحالي تترقب معرفة الفريق الاقتصادي لأردوغان وهو يعمل كمؤشر عليه سياسته التي توجد في عهده الجديد.

والمحللون أكدوا أن الزيادة كبيرة عما تم توقعه لنسبة التضخم التي توجد في تركيا ومن الممكن أن يتم تحمل المصرف المركزي زيادة المعدلات الخاصة بالفوائد وهذا خلال الاجتماع الذي يتم عقده في نهاية الشهر الجاري وهذا بعد الزيادة التي وجد في سونيو الماضي وجاءت الزيادة الطارئة بـ300 نقطة في 23 مايو السابق.

الوسوم

Sahar Samir

كاتبة ومحررة صحفية أعمل لدى موقع أسعار اليوم وأختص بكتابة مقالات الأسعار في قسم أسعار مواد البناء وقسم اقتصاد اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق