اقتصاد اليوم

وزارة المالية المصرية تدلي بتصريحات هامة حول موعد تقديم الضريبة إلكترونياً

وزارة المالية المصرية صرح وزير المالية المصري محمد معيط بأنه سيتم إصدار قراراً وزاريا في غضون الأيام المقبلة والذي سيشتمل على تفاصيل خاصة بطريقة تقديم الإقرارات الضريبية، وحسبما جاء في تصريحات الوزارة صباح اليوم الخميس بأن المجتمع الضريبي سيقدم كافة الإقرارات الضريبة إلكترونياً وذلك بدءاً من شهر يوليو الجاري ولمدة ثلاثة أشهر على سبيل التجربة قبل أن يتم تطبيقه بشكل رسمي في أول شهر أكتوبر القادم لعام 2018 بشكل إلزامي.

وزارة المالية المصرية

ومن جانبه، أوضح وزير المالية بأن هذا القرار الذي سيتم الإفصاح عن تفاصيله يأتي من ضمن حزمة الجهود التي تبذلها الوزارة لتحديث وتطوير آلية العمل بمصلحة الضرائب على أن يتم الاستعانة بالآليات الإلكترونية الحديثة التي يتم الاعتماد عليها من قبل دول العالم الكبري، حيث تهدف هذه الطريقة إلى إحكام الرقابة والسيطرة على الإيرادات العامة للدولة مراقبة عمليات تلقي وفحص إقرارات الضريبية.

وفي وقت لاحق، قامت وزارة المالية المصرية بإصدار عدة قرارات جاء فيها بأنه قد تم تفعيل خدمة تقديم  الإقرارات الضريبية أون لاين وذلك من خلال الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب المصرية حيث يهدف هذا القرار إلى التسهيل على المسحلين للضرائب والممولين وذلك حتى لا يكونوا بحاجة إلى الذهاب مراراً وتكراراً على مأموريات الضرائب لتقديم اٌلإقرارات الضريبية الخاصة بهم.

وزارة المالية المصرية تدلي بتصريحات هامة حول موعد تقديم الضريبة إلكترونياً

والجدير بالذكر وفقاً لما صرح به وزير المالية بأن الإقرارات الضريبية  سيتم تقديمها شهرياً وذلك فيما يخص ضرائب القيمة المضافة،  كما أن هناك إقرار ضريبي سيتم تقديمه مرة واحدة سنوياً وذلك فيما يخص ضرائب الدخل، ومن ناحية أخرى، تهدف التطورات الحاصلة في وزارة المالية إلى دعم مجهودات الحكومة.

وتحسين من أداء المصالح الحكومية وذلك بغرض تقديم ترتيب مصر في مؤشرات ممارسة الأعمال بالتقارير والتي يتم إصدارها من قبل المؤسسات الدولية التي تعمل على قياس مدى جدية كل دولة ومدى الإمكانيات التي تمتلكها لجذب المستثمرين الأجانب من كل مكان.

وعلى صعيد آخر، أوضح عماد سامي رئيس مصلحة الضرائب بأن قرار الوزير الصادر سيكون تطبيقة على عدة مراحل ومن المفترض أن تبدأ  المرحلة الأولى بإقرارات نظام التحصيل تحت حساب الضريبة والذي يتم تقديمة بمرور كل 3 أشهر، أما فيما يخص إقرارات القيمة المضافة فسيتم تقديمها شهرياً لمأموريات الضرائب المعنية .

الوسوم

Sahar Samir

كاتبة ومحررة صحفية أعمل لدى موقع أسعار اليوم وأختص بكتابة مقالات الأسعار في قسم أسعار مواد البناء وقسم اقتصاد اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق