التخطي إلى المحتوى

اقتصاد تونس تعتبر تونس هي المدينة العربية التي يقوم بزيارتها الكثير من السياح من كل مكان بالعالم فإذا كانت السياحة ناجحة سوف يكون اقتصادها أكثر تميزاً، ويدخل في فترة الازدهار، تساعد السياحة في تحفيز النمو والدخل وتوفير فرص العمل، وهي هامة بالنسبة للكثير من القطاعات في تونس .

اقتصاد تونس

سجل النمو الاقتصادي في تونس حوالي 46 % خلال النصف الأول من عام 2018 مقارنة بالأعوام الماضية، وتقوم السياحة بتعويض الجزء الناقص من الاقتصاد بسبب السياسات في رفع الأسعار من خلال الزيارات السياحية من كل مكان في العالم .

كما أنه يوجد تحسن كبير في المستوى المعيشي في تونس والذي تدهور في السنوات السابقة بفضل السياسات التي تحاول تونس تعديلها من أجل الازدهار والرجوع بعجلة الاقتصاد إلى مستوى ما قبل عام 201  بسبب التضخم العالي الذي يوجد في الدولة .

اقتصاد تونس يحتاج للتروي في سياسة رفع الأسعار

تحتاج تونس في هذه الأيام إلى انتعاش ملموس في الاقتصاد فلذلك تحاول حكومة الائتلاف برفع أسعار الكثير من السلع مثل المحروقات مع إجراء بعض الخطوات التقشفية لتقليص العجز الذي يوجد في الموازنة في إطار الخطة الإصلاحية التي يقوم الصندوق بمطالبة وجودها .

كما رأى بعض الخبراء أن رفع الأسعار سوف يقوم بتحقيق نمو اقتصادي كبير في تونس وتحتاج حكومة تونس حوالي 3 مليار دولار في عام 2018 حتى ينتعش الاقتصاد بطريقة أو أخرى، وذلك للحد من الفقر والبطالة، كما يعتبر اللجوء إلى الدين الخارجي مع المبالغة الكبيرة في رفع الأسعار مع تردي القوة الشرائية لتونس يسبب أزمة اقتصادية كبيرة .

كما أن هذا الأمر يسبب تراجع الاستثمار في تونس وسوف تتراجع التكاليف الإنتاجية وترتفع الصادرات وسوف يكون الانكماش مصير السوق والاقتصاد التونسي فيجب أن تحذر الحكومة هذه الأمور جيدا والابتعاد عن الدين الخارجي وتقليل الأسعار لإنعاش الاقتصاد التونسي مع المحافظة على الوعود الاستثمارية الأجنبية كشرط كبير يحقق نجاحاً أكبر لدولة تونس والوصول لأعلى درجات النمو في المجالات والقطاعات المختلفة .

للبحث عن منتج من سوق السعودية


للبحث عن منتج من سوق مصر


للبحث عن منتج من سوق الامارات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *