التخطي إلى المحتوى

مشروع مزرعة سمكية هو ولا شك فكرة متميزة جدًا وجذابة ونود نقوم بلفت نظرك عزيزي المستهلك أن دراسة جدوى مزرعة سمكية تشير إلى أن هذا المشروع من المشاريع الهامة والمربحة جدًا وأن الربح المتحصل من المشروع في الخمسة أشهر الأُول تقدر بحوالي سبعمائة وخمسون ألف جنيه وهو المبلغ المراد الذي يقوم بتغطية تكاليف المشروع وما أن تأتي الدورة الثانية من المشروع وهي خمسة أشهر أيضًا نجد الأرباح تنهال على منفذي المشروع، وسوف نتعرف عبر موقعنا أسعار اليوم على لوازم المشروع.

دراسة جدوى مزرعة سمكية

الموقع والمساحة لمشروع مزرعة سمكية

مشروع مزرعة سمكية في حاجة إلى قطعة أرض ذات مساحة فدان واحد فقط لا غير وبشرط أن تكون الأرض رملية مثل الواحات أو وادي النطرون وغيرها من نفس الأماكن، ومن المميزات في هذه الأماكن أنك تستطيع شراء الأرض التي سوف تقيم عليها المشروع؛ لأنها تتميز برخص سعرها قد يقل عن خمسين ألف جنيه وهو مبلغ لا يساوي شيئًا بجوار تكلفة بعض المشاريع الأخرى، وإذا كنت لا تستطيع الشراء فيمكنك أيضًا تأجيرها بسعر مناسب لفترة قد تكون خمس سنوات أو أكثر.

إقرأ ايضاً :  وزير التجارة والصناعة يصرح أن إحكام الرقابة على المصانع يعزز من تنافس ومكانة المنتج المصري في الأسواق

اقرأ

دراسة جدوى مصنع أعلاف pdf

كيفية تقسيم المساحة

تشير دراسة جدوى مزرعة سمكية إلى إمكانية تقسيم مساحة الفدان المقام عليه المزرعة السمكية إلى جزء كبير حوالي ثمانين بالمائة من المساحة لإقامة المزرعة السمكية أما النسبة الباقية فإنه يُنصح باستغلالها لإفادة المشروع وعلى سبيل المثال بناء مخزن لتخزين علف الأسماك ومسكن للعاملين ومبنى إداري لإدارة المشروع وغير ذلك.

التجهيزات المطلوبة لمشروع مزرعة سمكية

بداية تحتاج إلى حفر الأرض المقام عليها المزرعة السمكية بمبلغ يقارب العشرة آلاف جنيه، كما أيضًا تحتاج إلى ما يقارب أربعة آلاف ونصف متر من البلاستيك بمبلغ قد يصل إلى خمسين ألف جنيه للمتر الواحد وذلك المبلغ يشمل التكلفة الإجمالية للتركيب أيضًا.

المعدات التي تلزم تنفيذ مشروع مزرعة سمكية

  • مطلوب شراء ثلاثة ماكينات للسحب والري بحوالي خمسة وأربعون ألف جنيه.
  • مطلوب شراء ثمانية بدالات أربعة ريشة بحوالي خمسون ألف جنيه.
  • مطلوب ستين متر مواسير أربعة إنشات وكوع وبعض المحابس بحوالي عشرة آلاف جنيه.

تشير دراسة جدوى مزرعة سمكية إلى أنه يجب تجريب النظام وتنزيل السمك الصغير المسمى بالزرّيعة وعمل نقاط مركزية في وسط الحوض الخرساني على عمق واحد متر وقُطْر سبعة أمتار، وأيضًا سحب المياه مع المخلفات جميعها لنقوم بتحويلها إلى الزراعة بعد ذلك.

إقرأ ايضاً :  هشام توفيق يبحث فرص التعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر

بعد أن نقوم بتجربة النظام كاملًا ونتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح نقوم بإنزال السمك الصغير أو الزريعة كما يطلقون عليه والذي يصل عدد إلى مائة وخمسون ألف سعر الألف حوالي ثلاثمائة جنيه، يمكنك عزيزي المستثمر الحصول على السمك الصغير أو الزريعة من بعض المراكز التي تتجمع فيها الزريعة والتي توجد بدورها في جميع محافظات الجمهورية.

الأنواع المختلفة لعلف مزرعة سمكية وتكلفته

من الأمور الهامة التي يجب أن تبحث عنها في مزرعة سمكية أنواع العلف وتكلفته المادية فنجد أنها كالآتي:

  • أربعة أطنان 2 مم بروتين 36%.
  • خمسة عشر طن 4 مم بروتين 32%.
  • ثلاثة وعشرون طنًا 3 مم بروتين 28%.

وبحسبة بسيطة نستطيع أن نقول أن الدورة الإنتاجية تأخذ ما يقارب اثنين وأربعين طنًا من العلف بشكل صافي بالمواصفات السابق ذكرها، ونجد أن سعر الطن الواحد يساوي تقريبًا ما بين سبعة آلاف وخمسمائة إلى تسعة آلاف جنيه أي نجد أن التكاليف المطلوبة لشراء العلف في دورة واحدة فقط يقدر بمبلغ يقارب ثلاثة وخمسون ألف جنيه.

إقرأ ايضاً :  اسعار الاسهم السعودية

هذه دراسة جدوى مزرعة سمكية هدفها معرفة جدوى المشروع ومدى أهميته وحجم أرباحه بالتقريب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *