التخطي إلى المحتوى

يبحث الكثيرون عن مشاريع استهلاكية؛ لأنها الأكثر ربحًا والأكثر نجاحًا لحاجة السوق المستمرة إلى الطعام والشراب؛ لذلك نقدم لك عزيزي المستثمر في هذا المقال عبر موقعنا أسعار اليوم دراسة جدوى مشروع مطعم، وقد قامت الدولة بتشجيع كل فرد بأن يقوم بمشروع ولو غير كبير أو متناهٍ في الصغر يساعده على حياة كريمة ويكون مصدر من مصادر الدخل القومي للدولة أيضًا.

دراسة جدوى مشروع مطعم

سوف نذكر لك خلال الأسطر التالية دراسة جدوى مشروع مطعم وهو يعتبر مشروع مهم ومن أكثر المشروعات في الأرباح وذلك للإقبال عليها من كل أطياف المجتمع.

اختيار الموقع المناسب لمشروع مطعم

أثناء دراسة جدوى مشروع مطعم نجدها تذكر لنا العديد من المواصفات والشروط التي تجعل مشروع مطعم مشروعًا ناجحًا مربحًا؛ لذلك نجدها تذكر بقوة الموقع المناسب؛ لأن اختيار الموقع بشكل مناسب من أهم أسباب نجاح المطعم؛ لأنه يكون عامل جذب قوي للناس وفي مرمى ذهابهم ومجيئهم، ومن شروط المكان المناسب:

  • أن يكون ذو حركة وحيوية ونشاط للناس: حيث من الأساسي أن يكون المكان الذي سوف يقام عليه المشروع مكان به حيوية ونشاط وحركة للناس ويفضل أن يكون الموقع قريب من الجامعة أو المدرسة أو بعض الحدائق العامة والشوارع الكبيرة.
  • تقوم باختيار الطعام المقدم في المشروع على حسب المكان المقام عليه: فلو أنك على سبيل المثال أقمت مطعمًا فاخرًا في مكان شعبي أو أقمت مطعمًا شعبي في مكان فاخر فلن يكن هناك أي إقبال وقد يخسر المشروع برمته، ويجب أيضًا الحرص على كون المطعم له ديكورات جميلة ورقيقة حتى تعطى خلفية مريحة للعين من غير تكلفة الكثير من الأموال، ويمكن الاستخدام الأمثل للمساحات الواسعة التي تتقدم المطعم وعليك أن تقوم بوضع الترابيزات فيها لكي يمكنك أن تستوعب كمية كبيرة من الزبائن.
  • من الأمور والقواعد الهامة التي تشير إليها دراسة جدوى مشروع مطعم أو خطة عمل مشروع مطعم في مصر ألا تقيم المطعم على أرض جانبية لمطعم آخر يقدم نفس الخدمة وأن تكون أنت ومطعمك متفردًا في المكان الذي أقمت على أرضه المطعم وذلك لكي تضمن النجاح الباهر للمشروع.
إقرأ ايضاً :  وزير التجارة والصناعة يصرح أنه لن يتم السماح بتصدير المواد الخام قبل تصنيعها

تكلفة إيجار المكان لمشروع مطعم

تقول لك دراسة جدوى مشروع مطعم ناجح أنه بأي حال من الأموال لا تقوم باستئجار مكان أقل من ستين مترًا ويجب أن تضع في اعتبارك أنه بندًا ثابتًا ستتقوم بدفعه بشكل شهري.

اقرأ

دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن pdf

تكلفة الخدمات والمرافق لمشروع مطعم

يشتمل هذا البند على الفواتير الخاصة بالكهرباء والماء والغاز والهاتف وفواتير الفحم لو أنه مطعم يحتوي على مشويات، ويجب الأخذ في الاعتبار أيضًا أنها تكلفة شهرية.

تكلفة التراخيص والصيانة لمشروع مطعم

من المصروفات الإدارية التي لا بد منها هي استخراج تراخيص للمطعم وكشوف صحية للعاملين، أما بالنسبة للصيانة فمن الممكن أن تكون تكاليف الصيانة مجمعة تقوم بها كل شهرين أو أكثر على حسب ما يتم استخدامه داخل المطعم ومن الحيطة وضع مبلغ لهذا البند جانبًا دون النظر لحين الحاجة إليه،

المشتريات في دراسة جدوى مشروع مطعم

ونقصد هنا اللحوم الحمراء والدواجن والخضروات وأي نوعيات أكل سوف تقدمها في المطعم ونلفت نظرك سيدي المستثمر إلى أن هذه المصروفات سوف يتم اقتطاعها بدايةً من رأس المال أما بعد ذلك فسيتم الأخذ من الأرباح الخاصة بالمطعم.

إقرأ ايضاً :  توقيع عقد إنشاء أكبر مجمع للبتروكيماويات في الشرق الأوسط

الأرباح المتوقعة لمشروع مطعم

مما يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار حين إنشاء أي مطعم أنه في الشهر الأول لن يجنِ الربح المتوقع بسبب بعض المصروفات التي يتم اقتطاعها من رأس المال لكن بعد ذلك وبعد استقرار الأمور تكون جميع المصروفات من الأرباح الخاصة به وليست من رأس المال، وعلى سبيل المثال الربح المتوقع لمطعم يقدم لزبائنه (فول وطعمية) يجني ربح صافِ بعد خمسة أشهر حوالي مائة ألف جنيه، أما إذا كان المطعم يقدم الأكلات المتوسطة فالربح يكون ما بين التسعون ألف جنيه إلى المائتي ألف جنيه وهذا يتحدد على حسب المكان الذي سوف يقام به المطعم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *