التخطي إلى المحتوى

رسوم تجديد استمارة السيارة تحتاج استمارة السيارة إلى تجديد بشكل دوري حيث يتم فحص السيارات ومعرفة ما إذا كانت بحاجة إلى صيانة كما أنها تسهل للمواطن عملية بيع وشراء السيارات، وتزيد رسوم تجديد استمارة السيارة كل عام ولذلك يحتاج المواطن إلى معرفة الأسعار قبل الذهاب إلى إدارة المرور والبدء في عملية التجديد، وقد تم تسهيل العمل على المواطن حيث يمكن القيام بكافة الأعمال والتراخيص عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية وإدارة المرور، ومن خلال تلك المواقع يمكن تجديد الرخص الشخصية ورخص السيارات وتجديد الاستمارة ودفع كافة الرسوم المستحقة عن طريق الفيزا.

رسوم تجديد استمارة السيارة

رسوم تجديد استمارة السيارة
رسوم تجديد استمارة السيارة

أهمية تجديد استمارة السيارة

إذا كنت تمتلك سيارة من أي نوع سواء كانت كبيرة أم صغيرة يجب الالتزام بجميع الخطوات القانونية والتي تحمي المواطن من التعرض لمشكلات أثناء السير، ومع تجديد الاستمارة يتم فحص السيارات بدقة للتأكد من أنها صالحة للاستخدام وهو ما يقلل نسبة حدوث حوادث الطرق، ويجب الحفاظ على تجديد الاستمارة في الموعد المحدد فهي حماية للسيارة إذا ما تعرضت للسرقة ومن خلال الأوراق الرسمية يمكن استعادة السيارة مرة أخرى.

خطوات تجديد استمارة السيارة

هناك عدة خطوات يجب الالتزام بها عند تجديد استمارة السيارة ويجب الحفاظ على هذه الخطوات لإنهاء العمل بشكل سريع، ويمكن القيام بهذا العمل عن طريق الموقع الرسمي لإدارة المرور بالتعاون مع وزارة الداخلية ويتم العمل كما يلي:

  • الذهاب إلى أقرب مركز فحص فني ويوجد الكثير من المراكز المنتشرة في المملكة، ويتم فحص السيارة بشكل كامل ودقيق وكتابة تقرير عن حالة السيارة ويقلل هذا الإجراء من حوادث الطرق التي تسببها السيارات التالفة.
  • يتم تسجيل الدخول على الموقع الرسمي لإدارة المرور لتكملة الإجراءات ويمكن الدخول عن طريق الصراف الآلي الخاص بالبنك الذي يتعامل معه، وبعد هذا يختار المواطن خدمة سدد لدفع الرسوم.
  • ومن خلال الضغط على خدمات وزارة الداخلية يقوم المواطن بإدخال رقم الهوية أو رقم استمارة السيارة الموجود في الأوراق الخاصة بها.
  • تظهر قيمة الرسوم للمواطن ويمكن بعد ذلك التسديد بشكل سهل مع الحصول على إيصال التسديد مدون به رقم العملية.
إقرأ ايضاً :  سعر tivoli car

أهمية تأمين السيارة

من أهم الخطوات التي توصي بها إدارة المرور هي خطوة تأمين السيارة حيث تمنح للمواطن الكثير من سبل الأمان وتجعله مطمئن، ومن خلال التأمين يمكن للمواطن الحصول على تصليح للسيارة في حالات الحوادث والحروق كما يوجد تأمين ضد السرقة، يتم التأمين عن طريق أحد شركات التأمين المختلفة بالشكل الذي يرضي المواطن ويناسبه وتسديد الرسوم ويجب ظهور أوراق التأمين أثناء القيام بتجديد استمارة السيارة.

خدمة أبشر لدفع رسوم تجديد استمارة السيارة

تسعى إدارة المرور بالتعاون مع وزارة الداخلية لتوفير كل أساليب الراحة للمواطن من خلال تسهيل جميع الأعمال الحكومية وجعلها أقرب، وقد أطلقت الوزارة خدمة أبشر لتقليل العبء عن المواطن ومن خلالها يمكن تجديد استمارة السيارة بكل يسر:

  • الدخول على موقع وزارة الداخلية عن طريق الرابط الخاص بذلك وهوgov.sa لبدء عملية التجديد.
  • اختيار أيقونة خدمات المرور للدخول إلى الصفحة الخاصة بإدارة المرور.
  • يتم إدخال البيانات الخاصة بك مثل الاسم ورقم الهوية ورقم استمارة السيارة ورمز التسجيل.
  • يظهر للمواطن السيارات التي تم تسجيلها بهذا الاسم ويتم اختيار السيارة التي يريد تجديد الاستمارة الخاصة بها.
  • يظهر بعد ذلك صفحة بها جميع بيانات الاستمارة الجديدة وموعد الانتهاء ويمكن بعد ذلك الذهاب إلى أقرب فرع للمرور لاستلام الاستمارة الجديدة.
إقرأ ايضاً :  أسعار موتوسيكلات بجاج 2020

رسوم تجديد استمارة السيارة

تختلف رسوم تجديد استمارة السيارة حسب نوعها فهناك سيارات كبيرة وحديثة وأخرى صغيرة كما توجد رسوم خاصة لسيارات النقل وشبه المقطورة، ويتم دفع رسوم الفحص الفني عن طريق المراكز الخاصة بذلك واستكمال خطوات التجديد عن طريق خدمة أبشر وبعدها يتم سحب الرسوم عن طريق الصرف الآلي وهي:

  • رسوم السيارة الصغيرة تكون في حدود 73 ريال سعودي وإعادة فحص السيارة يكون بتكلفة 24 ريال سعودي.
  • السيارة المتوسطة الحجم تقدر الرسوم بنحو 140 ريال سعودي و42 ريال تكلفة إعادة الفحص.
  • تكلفة فحص السيارة الكبيرة تقدر بقيمة 62 ريال سعودي ورسوم تجديد الاستمارة 205 ريال سعودي.
  • رسوم تجديد استمارة سيارة نقل صغيرة هي 141 ريال سعودي.
  • تجديد الاستمارة لمقطورة يكون 184 ريال سعودي وكذلك شبه المقطورة وتتكلف 55 ريال سعودي للفحص.

غرامة عدم تجديد استمارة السيارة

هناك مدة محددة لاستمارة السيارة وبعدها يجب تجديدها فورًا لعدم التعرض للمسائلة القانونية أو دفع غرامة، وقد حددت إدارة المرور بالتعاون مع وزارة الداخلية مبلغ الغرامة لمن يتجاوز موعد تسديد رسوم تجديد استمارة السيارة، وهناك مهلة تم تحديدها من قبل إدارة المرور وهي 60 يوم ومن بعدها يتم دفع الغرامة وقدرها 100 ريال سعودي.
ويتم دفع الغرامة وقدرها 100 ريال سعودي عن كل سنة تطويف أي أن كل سنة تمر دون تجديد يتم دفع 100 ريال، ويمكن تسديد رسوم الغرامة من خلال مكاتب إدارات المرور المنتشرة أو عن طريق الصرف الآلي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *