التخطي إلى المحتوى

رسوم جامعة اليمامة تعتبر جامعة اليمامة من أشهر الجامعات في المملكة العربية السعودية حيث تم إنشاؤها من جانب عائلة الخضير،  ويرجع ترخيصها لعام 2001، ولقد تم افتتاح هذه الجامعة منذ عام 2004، وفي البداية بدأت بكلية واحدة وهى كلية إدارة الأعمال، وتم اعتماد هذه الجامعة من جانب وزارة التعليم العالي، وسنتناول بالتفصيل من خلال المقال أهم المعلومات التفصيلية عن الجامعة والرسوم المحددة بها أيضًا.

رسوم جامعة اليمامة

رسوم جامعة اليمامة
رسوم جامعة اليمامة

نبذة بسيطة عن جامعة اليمامة

تعتبر من أشهر الجامعات بالمملكة وكانت في البداية مخصصة للذكور فقط، وفي العام التالي تم استقبال الإناث بها، وتمكنت من أن تحقق نجاح عظيم بالعام الأول من تأسيسها ويرجع ذلك لإهتمامها بالتعليم بصورة جيدة بناء على المعايير العالمية، وتمكنت من أن تضم مجموعة كبيرة من الأساتذة الأكفاء.

ومن الجدير ذكره أن هذه الجامعة استطاعت أن تحقق نجاح باهر، فلقد تمكنت من أن تتحول من مجرد جامعة لصرح جامعي كبير وشامل، كما استطاعت أيضًا إقامة مجموعة كبيرة من الكليات المختلفة، وقام الملك عبد الله بن عبد العزيز بإصدار قرار يشمل على اعتماد الجامعة واعتمادها أيضًا من جانب وزارة التعليم العالي.

رسالة جامعة اليمامة

تسعى الجامعة لتوفير مجموعة كبيرة من البرامج التدريبية المختلفة بناء على معايير أكاديمية معينة، وتسعي أيضًا جامعة اليمامة لبناء أجيال وطلاب ذات طاقة بشرية عالية وقدرة قوية تتمكن من قيادة عجلة الدولة للتقدم في المجالات المختلفة، وأما عن رؤية الجامعة فهى تسعي بمجهوداتها العظيمة لجعل الجامعة عبارة عن صرح تعليمي عظيم، بالإضافة لأنها تسعي أيضًا لبناء جيل واعي ومختص بقيادة الحياة بصورة كبيرة.

إقرأ ايضاً :  مصاريف مدارس stem 2020

رسوم جامعة اليمامة

  • رسوم ماجستير رجال الأعمال تصل إلى 3000 ريال سعودي وذلك لرسوم القبول، وأما عن رسوم مشروع التخرج فتصل إلى 4500 ريال سعودي ورسوم تسجيل ساعات المواد التأسيسية وصلت إلى 2000 ريال سعودي.
  • رسوم ماجستير إدارة الموارد البشرية هى 3000 ريال سعودي للقبول، و4500 ريال سعودي لمشروع التخرج والبرنامج الأكاديمي 3600 للساعات المعتمدة.
  • رسوم ماجستير نظم المعلومات الإدارية تصل 3000 ريال سعودي للقبول، و4500 لمشروع التخرج.
  • رسوم كلية الهندسة تعد رسوم القبول 3000 ريال سعودي، وأما عن مصاريف البرنامج الأكاديمي فهى 32.500 ريال سعودي، ومصاريف السنة التحضيرية تبلغ 27.500 ريال سعودي.

أهم أسس جامعة اليمامة

تسعى هذه الجامعة لغرس بعض القيم الهامة لدى طلابها، كما تهدف في الوقت نفسه لدعم القيم النبيلة بهؤلاء الطلاب، وتسعى لتعزيز القيم الوطنية بالإضافة لدورها الهام في تحفيز البحث العلمي، كما تسعى لتنمية المهارات في شتى صورها المختلفة، وتهدف أيضًا لتقديم مجموعة جيدة من برامج التعليم بالشرق الأوسط، ولذلك استطاعت منافسة الكثير من الجامعات العالمية وتم اعتماد جامعة اليمامة من جانب وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية.

إقرأ ايضاً :  مصاريف الجامعات الخاصة 2020 -2021 في مصر

 المميزات بجامعة اليمامة

يوجد بالجامعة مجموعة من المميزات المختلفة التي تتمثل أهمها في مايلي:

  • تقوم على أساليب علمية حديثة في طريقة تعليمها لطلابها.
  • يتم التدريس باللغة الإنجليزية وبالتالي تسهل عليك من التواصل لمختلف العلوم العملية.
  • تسهل من عملية الربط بين المؤسسات التعليمية بعضها وبعض، مع إمكانية الإستفادة من خبرات هذه المؤسسات على المستوى المحلي والعالمي.
  • تهدف الجامعة لتوفير العديد من الخدمات سواء للقطاعات الإنتاجية أو القطاعات الخدمية.
  • تسعى لبناء جيل قوي يمتلك طاقة وكفاءة بشرية عالية، كما تهدف الجامعة لتدعيم البحث العلمي ومحاولة تطويره بشتى الطرق المختلفة.
  • تهدف لتحديث المناهج التلعيمية على نطاق جيد، بالإضافة لدورها الهام في تطوير بعض المعايير الأكاديمية المختلفة.
  • تسعي لدعم البحث العلمي وتطويره في شتى المجالات، بالإضافة لدورها الهام في تحديث المناهج التعليمية المخلتفة.
  • تهدف لتقدم المجتمع وبناؤه بطريقة صحيحة من خلال البحث العلمي.

أهم تخصصات جامعة اليمامة

تضم الجامعة مجموعة عديدة من التخصصات المختلفة ومن أهمها مايلي:

  • كلية إدارة الأعمال تضم برامج عديدة من أهمها بكالوريوس القانون وبكالوريوس إدارة الأعمال وبرنامج الماجستير، وتتيح هذه الكلية لطلابها درجة البكالوريوس لإدارة الأعمال في كل من المحاسبة والإدارة المالية وإدارة الجودة والتأمين ونظم المعلومات الإدارية وتطوير العقارات.
  • كما أن هذه الكلية تمنح لطلابها أيضًا شهادة البكالوريوس بالقانون في مجالات عديدة كالقانون الخاص والقانون العام، وتمنح شهادة الماجستير بمجالات إدارة الأعمال وإدارة المواد البشرية.
  • كلية الهندسة حيث تسعى هذه الكلية لتدريب الطلاب على الهندسة المعمارية، بالإضافة لدورها الهام في تدريب المهندسين بشتى المجالات المختلفة مثل التصميم والعمل والديكور، وبالتالي يصيروا محترفين، ويتمكن الطلاب من الحصول على درجة البكالوريس في مجال الهندسة وغيرها من المجالات المهمة كالهندسة المعمارية وعلوم التكنولوجيا وكذلك بمجال التصميم البيئي.
  • كلية الحاسب الألي ونظم المعلومات حيث تمنح الكلية درجة البكالوريوس بعدة تخصصات، ومن أهمها هندسة الشبكات والتجارة الإلكترونية وهندسة البرمجيات، وغيرها من البرامج المختلفة كالبرامج التحضيرية، بالإضافة لأن هذه الكلية تمنح درجة البكالوريوس بالحاسب الألي ونظم المعلومات في أقسام كثيرة كالرسومات والبرمجة وقواعد البيانات وهندسة البرمجيات وهندسة وأمن الشبكات المختلفة.
إقرأ ايضاً :  مصاريف مودرن اكاديمى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *