التخطي إلى المحتوى

سعر لتر البنزين في الاردن حيث يحتل البنزين مكانة هامة بين مشتقات المحروقات المختلفة، كما يتحدد سعره في الأردن حسب الأسعار في السوق العالمية للنفط والمحروقات، وقد تعددت قرارات الحكومة الأردنية في زيادة وخفض أسعار البنزين على عدة فترات، حيث قامت مؤخرًا لجنة التسعير بوزارة الطاقة والثروة المعدنية برفع قيمة البنزين والسولار خلال شهر أكتوبر الماضي.

سعر لتر البنزين في الاردن

وقد أضاف بعض الخبراء في المحروقات انخفاض سعر لتر البنزين في الاردن بنسب طفيفة تتراوح بين 7%، 10% ويرجع ذلك إلى تراجع الأسعار العالمية للنفط، كما نسب الخبراء هذا التراجع في الأسعار على أنه ضغط من أكبر الدول المستهلكة للنفط على الدول المنتجة له بزيادة نسبة الإنتاج منه مما أدى إلى زيادة العرض منه.

أسعار لتر البنزين في الأردن

وتأتي الزيادة في أسعار لتر من الديزل والغاز أقل من الزيادة في أسعار البنزين، وذلك لزيادة الطلب عليهم عالميًا دائمًا ومحليًا بالأخص في فصل الشتاء، وعن أسعار الغاز المسال فقامت الحكومة على تثبيت سعر الأسطوانة منه عند 7 دينار للأسطوانة، في حين تم رفع إنتاجية حقل ريشة للغاز الطبيعي إلى 16 مليون قدم مكعب في اليوم.

وسوف نقوم بعرض أخر أسعار المحروقات حسب الأسعار العالمية للنفط العالمي خلال شهر ديسمبر الحالي وكانت كما يلي: جاء سعر اللتر من بنزين 90 بمقدار 75, قرش خلال هذا الشهر، بينما جاء بنزين فئة ال 95 بسعر دينار وقرش  للتر، وكان بنزين فئة ال98 بسعر واحد دينار و15 قرش للتر.

وعن أسعار اللتر من السولار والغاز فقد وصل سعر كلاهما إلى 59 قرش للتر منهم، وحصل سعر أسطوانة الغاز الطبيعي للمنازل ب7دينار بمقدار 12.5كجم، واسطوانة الغاز بالحجم الكبير 50 كجم بسعر 31,50 دينار أردني.

كما وصل سعر لتر الوقود للطائرات المحلية الأردنية بسعر 43, قرش والطائرات الأجنبية بسعر 44, قرش، كما سجل وقود البواخر 301 دينار للطن منه وكان حينها سعر اللتر من السولار والديزل للبواخر 59, قرش.

حيث أوضحت الحكومة الأردنية ولجنة التسعير بوزارة الطاقة والثروة المعدنية أن العامل الأساسي الذي تقوم عليه قرارات الزيادة والانخفاض هي السوق العالمية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *